20 سؤال وجواب حول علاج السيلوليت

سؤال وجواب حول علاج السيلوليت

عناصر المقالة اظهر

يبحث الكثير عن طرق علاج السيلوليت و وقد عرف مصطلح السيلوليت بين الأطباء على أنه جلد قشر البرتقال وذلك لتشابه التعرج والنتوء الذي يحدث في الجلد مع مظهر قشر البرتقال الخارجي، وهو من الأمور المزعجة لدى الرجال والنساء لأنه يضر المظهر الجمالي للجسم، و يرجع ظهور السيلوليت إلى تراكم السموم في الجسم نتيجة التدخين أو العادات الصحية الخاطئة، أو نتيجة ضعف العضلات بسبب قلة الحركة أو ضعف الدورة الدموية نتيجة تراكم الدهون مما يتسبب في ظهور السيلوليت، وقد يظهر السيلوليت تأثرًا بإحدى العوامل الوراثية أي يرجع ظهوره إلى الجينات لأنها العامل الأكبر الذي يلعب دور ظهور السيلوليت أم لا، فإذا كان للأسرة تاريخ وراثي مع السيلوليت حينها يتوقع الأبناء تعرضهم لظهور تلك الندبات في جسدهم.

هل يمكن علاج السيلوليت بالرياضة؟

نعم تساعد الرياضة بنسبة كبيرة في تخفيف مظاهر السيلوليت أو حتى علاج السيلوليت بشكل نهائي، نظرًا لأن الرياضة تلعب على تحريك الجلد مما يزيد من نسبة مرونته وبذلك يتم ترطيب الجلد وتزداد العضلات قوة وصلابة ومتانة، هذا بالإضافة إلى أن الرياضة تلعب دور هام في التخلص من شحوم الجسم وتراكم الدهون مما يقلل من علامات السيلوليت على الجلد.

هل يمكن أن يختفى السليوليت تلقائيًا بعد الولادة؟

بالطبع نعم، وذلك لأن نسبة السيلوليت في الجسم تزداد سوءًا مع زيادة الوزن ومحيط البطن أثناء الحمل، وعند فقد الوزن بشكل تدريجي بعد الولادة فإنه من المحتمل اختفاء السيلوليت تلقائيًا ويتحسن وضع الجلد كما كان عليه من قبل.

كيف يمكن علاج السيلوليت بعد الولادة في حالة عدم اختفائه تلقائيًا؟

تعتبر الرياضة هى الأنسب في تلك الأثناء، فهى أفضل الطرق للتعامل الإيجابي مع السليوليت وبالإضافة إلى مزاولة التمارين الرياضية يتم تناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن المثالي.

هل من الممكن علاج السيلوليت باستخدام تقنيات الليزر؟

نعم فهناك أنواع مختلفة من طرق العلاج بالليزر تستخدم لعلاج السيلوليت أيضًا، فهناك نوع من الليزر طفيف التوغل يتم فيه إدخال ألياف ليزر صغيرة تحت الجلد ومن ثم تشغيل الليزر والذي بدوره يعمل على تفتيت الأنسجة القوية تحت الجلد مما يظهر السيلوليت.

هل يمكن علاج السيلوليت من خلال تخفيض الوزن؟

تنكمش الخلايا الدهنية أثناء عملية انقاص الوزن ولكن لا يتم التخلص منها تمامًا، لذلك فإن السيلوليت يتأثر بفقدان الوزن ولكن لن يتم علاجه نهائيًا ويظهر مرة أخرى بظهور الخلايا الدهنية.

20 سؤال وجواب حول علاج السيلوليت 2
20 سؤال وجواب حول علاج السيلوليت

هل التدليك يعتبر وسيلة من وسائل علاج السيلوليت؟

لا يعتبر التدليك وسيلة من وسائل علاج السيلوليت ولكنه يعتبر وسيلة من وسائل تحسين مظهر الجلد، وقد أثبتت الدراسات والاحصائيات أن نتائج التدليك في تحسين مظهر الجلد لا تستمر لفترة طويلة.

هل يعتبر شفط الدهون علاج السيلوليت؟

لا يمكن الاعتماد على عملية شفط الدهون بمفردها في علاجه، حيث أن عملية شفط الدهون هدفها الأول هو إزالة الدهون الغير مرغوب فيها والتخلص منها نهائيًا، أما إذا كان هناك رغبة في التخلص من السيلوليت يتم اللجوء إلى استخدام تقنيات الليزر الحديثة أثناء إجراء عملية شفط الدهون.

هل تعتبر السباحة علاج للسيلوليت؟

تعتبر السباحة من أفضل القرارات المتخذة لحرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، ولكن لا تعتبر السباحة وسيلة مؤكده لعلاج السليوليت.

هل الصيام المتقطع هو إحدى وسائل علاج السيلوليت؟

لا، لا يعتبر الصيام المتقطع من إحدى وسائل علاج السيلوليت، فهو يهدف بشكل عام إلى إزالة خلايا الجلد الميتة أثناء عملية الالتهام الذاتي التي بدورها تؤثر على الشيخوخة المبكرة وتؤدي إلى ابطائها.

هل شرب الماء يفيد ؟

يعد شرب الماء هو الخيار الأمثل الأقل تكلفة الذي يساعد على تخفيف آثار السليوليت، وذلك لأن الماء يحافظ على رطوبة الجسم و ينشط الدورة الدموية والتدفق اللمفاوي.

هل المشي يساعد في علاج السيلوليت؟

نعم يساعد المشي على تخفيف آثار السيلوليت في الجلد، كما أن للمشي عدة فوائد أخرى مثل زيادة الدورة الدموية وشد العضلات وتقليل تراكم السوائل تحت الجلد.

ماهو علاج السيلوليت باستخدام الطرق الطبيعية؟

من الممكن أن تساعد الطرق الطبيعية في تقليل ظهور السليوليت وتتمثل الطرق الطبيعية في شرب الكثير من الماء ما يقارب ٢ لتر في اليوم بالإضافة إلى تناول الأطعمة النيئة  وفقدان الوزن تدريجيًا و الاقلاع عن التدخين.

كم من الوقت يستغرق علاج السيلوليت؟

لا يختفي السيلوليت بشكل تام ولكن تقل آثاره تدريجيًا بعد مرور ثلاثة أو أربعة أشهر حتى نلاحظ بدء تقليل آثاره على الجلد.

هل يمكن علاج السيلوليت نهائيًا؟

إلى الآن لن يتم ابتكار طريقة تقضي على السليوليت بشكل نهائي، ولكن معظم الطرق التي تم التوصل اليها تعمل على تقليل ظهور آثار السيلوليت على الجلد فقط.

هل تناول الأملاح يضر أثناء علاج السيلوليت؟

نعم يتسبب الملح في الحاق الضرر وزيادة السيلوليت ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث أن الملح يتسبب في احتباس السوائل في الجسم مما يزيد من النتوءات الجلدية ويجعلها تبدو أكثر ارتفاعا عن ما قبل.

هل حبوب منح الحمل تؤثر على علاج السيلوليت؟

أثبتت الدراسات فاعلية هرمون الاستروجين في زيادة السيلوليت في جسم المرأة خاصًة في الفترة التي يرتفع فيها منسوب الهرمون في الجسم وهى فترة الحمل وفارة تناول حبوب منع الحمل، ويرجع ذلك الأثر إلى أن هرمون الاستروجين يتراكم بكثرة في الفخذين والأرداف ولذلك يكثر ظهور السيلوليت في تلك المناطق.

هل ممارسة الرياضة تعيق عملية علاج السيلوليت؟

لا تعتبر التمارين الرياضية سبب في ظهور السيلوليت ولكن حالة الترطيب في الأنسجة التي تحدث بعد ممارسة الرياضة قد تكون عامل مساعد لظهور السيلوليت بعد الرياضة.

هل نقص البوتاسيوم في الجسم يؤثر؟

نعم لأن نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى بطيء الدورة الدموية ويعتبر ذلك سبب لظهور السيلوليت في الجسم، لذلك يجب تحقيق التوازن بين المعادن التي يحتاجها الجسم.

كيف يمكن التخفيف من نسبة ظهور السليوليت في الجسم؟

يمكن علاج السيلوليت عن طريق تخفيف نسبة السليوليت من خلال تعزيز الدورة الدموية في الجسم خاصة في المناطق التي يظهر بها السليوليت بكثرة، حيث أن هناك علاقة طردية بين تنشيط الدورة الدموية و التخلص من الدهون والسموم والماء المتراكم في الجسم، كما يمكن علاج السيلوليت من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لشد العضلات وبالتالي تقل علامات السيلوليت في الجسم.

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.