هل نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة أم لا؟

هل نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة أم لا؟

يعاني الكثيرون من مشكلة عدم توزيع الدهون بنسب متساوية في إجزاء الجسم، فالبعض يعاني من وجه نحيل للغاية وجسم ممتليء بالدهون، أو تعاني المرأة من حجم الثدي الصغير بينما الجزء السفلي من الجسم مليء بالدهون، والحل المثالي للتخلص من هذه المشكلة هي التقنية الجديدة التي غزت عالم التجميل منذ سنوات، وهي “حقن الدهون الذاتية” فماذا تعرف عن هذه العملية، وما هي مميزاتها؟ وهل نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة أم لا؟ كل هذا وأكثر سوف نجيب عليه في السطور التالية.

ماذا يعني حقن الدهون الذاتية؟

حقن الدهون الذاتية هو إجراء طبي تجميلي، يتم من خلاله استخلاص الدهون من جسم الشخص وإعادة توزيعها وحقنها في مناطق أخرى من الجسم تفتقر إلى وجود الدهون، وللعملية أهداف كثيرة أهمها هو هدف تجميلي بحت، ولكن العملية تستخدم أيضاً في كثير من الأحيان لمعالجة بعض التشوهات وإصلاح بعض العيوب الخلقية أو الناتجة عن بعض الحوادث.

مميزات عملية حقن الدهون الذاتية

للعملية مميزات كثيرة تجعلها العملية الأكثر أنتشاراً والأولى في العالم تليها عملية تكبير الصدر وتجميل الأنف، واليكم مميزات العملية:

  • تعتبر بديل أكثر أماناً وأقل في المضاعفات من تقنيات الحقن الأخرى مثل حقن الفيلر والبوتوكس.
  • أقل في التكلفة من التقنيات الأخرى.
  • الدهون الذاتية لها ملمس طبيعي، مما يجعل النتيجة النهائية للعملية تبدو طبيعية للغاية، على عكس بعض العمليات الأخرى التي تعتمد على مواد مالئة مثل الفيلر أو السيليكون.
  • الدهون الذاتية هي أنسجة حية من نفس الجسم، ولذلك يتكيف معها الجسم بسرعة ولا يحدث أي رفض من الجهاز المناعي لها، كما لا تحدث أي إلتهابات.
  • العملية سهلة للغاية وتتم باستخدام المخدر الموضعي.
  • حقن الدهون الذاتية يساعد على إخفاء علامات التقدم في السن.

كيف تتم عملية حقن الدهون الذاتية؟

تمر عملية حقن الدهون الذاتية بعدة مراحل نشرحها لكم بالتفصيل:

  1.   مرحلة شفط الدهون:

بالتشاور مع الطبيب المختص يتم تحديد المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، ويتم أختيار أحد المناطق التي تتراكم فيها الدهون، مثل منطقة البطن أو الأرداف والفخذين، ويتم سحب الدهون بأبر خاصة وتحت تأثير المخدر الموضعي الذي تضاف له مادة الأدرينالين في بعض الأحيان لمنع حدوث أي نزيف.

  1.   مرحلة استخلاص الدهون:

بعد شفط الدهون يتم وضعها في جهاز خاص، حيث يتم معالجتها لتصبح مناسبة لإعادة الحقن في الجسم مرة أخرى، وأحيانا يتم تزويد الدهون ببعض المواد التي تعمل على زيادة حيوية ونضارة الجلد مثل: البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

  1.   مرحلة حقن الدهون:

وهنا يتم إعادة حقن الدهون مرة أخرى في المنطقة المحددة مثل الوجه أو الصدر أو الرقبة وغيرها من المناطق، ويقوم الطبيب في بعض الأحيان بحقن كمية إضافية من الدهون، تحسباً للتقلص الطبيعي الذي يحدث لكمية الدهون المحقونة، وتتم هذه العملية بالكامل في مدة لا تزيد عن ساعتين.

أسئلة شائعة عن عملية حقن الدهون الذاتية

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها عملاء أكاديمية النحت والتجميل عن عملية حقن الدهون الذاتية، ويقدم لكم فريقنا الطبي إجابات واضحة على أبرز تساؤلاتكم بخصوص عملية حقن الدهون الذاتية.

هل نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة أم لا؟

يمكن القول أن نتيجة عملية حقن الدهون الذاتية دائمة، ما لم يتعرض الشخص إلى فقدان مفاجئ للوزن، أو يقوم بإتباع حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن، ولذلك ينصح أي يشخص يرغب بإجراء العملية أن يقوم بإنقاص وزنه أولا إذا كان يرغب في ذلك، ثم يقوم بإجراء عملية حقن الدهون الذاتية.

كما يجب أن ننوه أن الجسم يفقد 40% من كمية الدهون المحقونة بشكل طبيعي، ويتبقى 60% من الكمية، وهو الأمر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار قبل إجراء العملية وتوقع النتيجة.

هل نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة أم لا؟
هل نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة أم لا؟

ما هي الأماكن التي يمكن حقنها بالدهون الذاتية؟

لحسن الحظ يمكن إستخدام الدهون الذاتية لمعظم مناطق الجسم، فبالإضافة إلى الوجه والرقبة والمؤخرة والصدر، يتم الآن حقن الدهون الذاتية في منطقة الساقين والقدمين واليدين لتحسين المظهر العام، خاصة إذا كانت هذه المناطق تعاني من نحافة شديدة، ويتم إستخدام الدهون الذاتية في منطقة الوجه بكثرة لمعالجة نحافة الوجه والتجويف أسفل العين، وإبراز عظام الفك وتحديد الوجه، بالإضافة إلى ملء الفراغات وشد ترهلات وعلامات التقدم في السن التي تكون موجودة على زاوية العين الخارجية، وعلى جانبي الفم وأعلى الشفاه وغيرها.

هل عملية حقن الدهون الذاتية باهظة التكلفة؟

تعتبر تكلفة عملية حقن الدهون الذاتية منخفض للغاية مقارنة بعمليات التجميل الأخرى بشكل عام، وبتقنيات الحقن الأخرى بشكل خاص مثل حقن الفيلر أو البوتوكس، ولا يمكن تحديد التكلفة بشكل دقيق سوى بعد الرجوع إلى الطبيب وتحديد المناطق، وكذلك كمية الدهون التي سيتم سحبها من الجسم.

ماذا يحدث بعد العملية؟

نظراً لأن العملية تصنف على أنها عملية تجميلية غير جراحية، فإن فترة التعافي هي فترة قصيرة للغاية، تبدأ بعد العملية حيث يمكن للشخص مغادرة المستشفى فوراً، وممارسة حياته الطبيعية خلال اليوم التالي، ولا يجب بعد إجراء عملية حقن الدهون الذاتية إرتداء مشد طبي ضاغط لفترة من الوقت كما يعتقد الكثيرون، سيشعر المريض فقط ببعض التنميل والألم الخفيف في المنطقة التي تم سحب الدهون منها، وكذلك بتورم خفيف في المنطقة التي تم حقن الدهون فيها، ويجب انتظار زوال هذا التورم لمشاهدة النتيجة.

ماذا يعني تكتل الدهون التي تم حقنها؟

إن إجراء العملية على يد طبيب لا يمتلك خبرة ومهارة كافية قد يؤدي إلى عدة مشكلات منها:

  • تكتل الدهون التي تم حقنها، حيث يقوم الطبيب بحقن كمية كبيرة من الدهون، أو حقنها في مكان خاطيء ينتج عنه تكتل الدهون، ويصبح ملمس المنطقة صلباً بشكل ملحوظ، ويتم إصلاح هذا الخطأ عن طريق عمل مساج طبيعي للمنطقة تحت إشراف أحد المتخصصين، والانتظار لبضعة أيام حتى يزول التكتل.
  • كما ينتج عن الحقن الخاطئ وخاصة في منطقة الوجه عدم التناسق بين جانبي الوجه، فيبدو أن هناك جانب أكبر من الآخر.

هل عمليات حقن الدهون تناسب الرجال؟

يعتقد البعض أن عملية حقن الدهون الذاتية مخصصة للنساء، ولكن ذلك اعتقاد خاطيء فالعملية مناسبة للجنسين، حيث يقوم بعض الرجال باستخدام الدهون الذاتية لتحديد عظام الفك، أو بعض مناطق الجسم التي تعاني من النحافة الشديدة.

كما يمكن للشخص في أي سن فوق الثامنة عشر أن يقوم بإجرائها بشرط أن يتمتع الشخص بحالة صحية وجسدية جيدة، ولا يعاني من بعض الأمراض مثل الأنيميا، أو السكري، أو أمراض الجهاز التنفسي، وللتأكد من هذه الأمر يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات والتحاليل التي يقوم الشخص بإجرائها قبل الخضوع للعملية، كما يجب إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها خاصة أدوية السيولة والأسبرين وغيرها.

 أخيراً نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما هو مفيد وكل ما ترغبون في معرفته عن عملية حقن الدهون الذاتية، وإذا كان لديكم المزيد من التساؤلات فيمكنكم التواصل معنا على الفور.

Table of Contents

احجز موعدك الآن مع أكاديمية النحت والتجميل
يسعدنا تلقى كافة الاستفسارات مع فريق المركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *