متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

تقنية ال فراكشنال ليزر من التقنيات المستحدثة في عالم العلاج بالليزر، ويرجع ظهور تلك التقنية إلى زيادة الميول عند النساء في الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب، لذلك تم ابتكار العديد من الحلول الطبية والتي بدورها تلعب على انتاج الكولاجين الطبيعي الذي يحفز من مرونة الجلد ونضارته وتصبح البشرة أكثر شبابًا وجمالاً، وقد أثبتت الدراسات أن تقنية الفراكشنال ليزر من أفضل التقنيات الحديثة لتجديد طبقات الجلد، لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة ما هى تقنية الفراكشنال ليزر ومتى تظهر النتائج الايجابية.

ما هى تقنية فراكشنال ليزر وما أبرز استخداماتها؟

هو جهاز يعمل على تقشير طبقة الجلد الخارجية مما يحفز من إنتاج مادة الكولاجين الطبيعية، ويتم ذلك من خلال اشعة الليزر الذي يتم توجيهها إلى الجلد ومن ثم تنقسم تلك الأشعة إلى أعمدة صغيرة تتوغل الجلد وتبدأ في التقشير وتجديد طبقات الجلد، ويجدر بالإشارة إلى أن تقنية فراكشنال ليزر لا تكتفي بجلسة علاج واحدة ولكن يتطلب الأمر عدة جلسات متتابعة تستمر لبضع أشهر.

ما هى استخدامات جهاز فراكشنال ليزر الجيل الثالث؟

يتربع جهاز فراكشنال ليزر على عرش قائمة أجهزة الليزر التي تعالج مشاكل البشرة وتقضي نهائيًا على الندبات والجروح دون حدوث مضاعفات مترتبة على استخدام الفراكشنال ليزر، وفيما يلي نذكر استخدامات أخرى لجهاز الفراكشنال ليزر:

  • يستخدم جهاز فراكشنال ليزر في علاج تجاعيد الوجه التي تظهر في الأيدي و الرقبة والوجه وكذلك علامات تقدم العمر الأخرى التي تظهر على الجلد.
  • لأشعة الليزر قدرة فائقة في علاج التصبغات الجلدية، ويعد جهاز فراكشنال ليزر واحد من أهم التقنيات الحديثة المستخدمة لإزالة البقع الموجودة في الجلد التي تسبب مشكلة عدم توحد  لون البشرة.
  • يستخدم جهاز فراكشنال ليزر في علاج آثار الجروح وآثار حب الشباب وندبات الجلد والبقع الداكنة.
  • تقنية فراكشنال ليزر أثبتت فعاليتها في علاج الكلف الذي يصيب الجلد، وبالأخص  الكلف السطحي.
  • تم استخدام أشعة جهاز فراكشنال ليزر في علاج علامات تمدد البطن بعد الحمل والولادة.
  • يعد الفراكشنال ليزر من الأمور المفضلة لدى الأشخاص أصحاب المسام الواسعة.
  • يعالج الفراكشنال ليزر الأضرار الناجمة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • يستخدم في علاج قناع الحمل الذي يصيب السيدات في فترة الحمل ويلحق بالجلد بقع بنية داكنة 
  • يستخدم الفراكشنال ليزر في شد الجلد ليصبح أكثر نعومة.

مميزات الفراكشنال ليزر

تتميز أشعة الليزر الصادرة عن جهاز فراكشنال ليزر عن غيرها من أشعة الليزر الأخرى، ويرجع ذلك التميز إلى عدة أسباب خاصة بعلاج البشرة وهم:

  • الفراكشنال ليزر لا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة بعد الانتهاء من الجلسات وذلك بسبب أنه يعتمد في عمله على تقنية الليزر المجهري.
  • إذا تم مقارنه الفراكشنال ليزر مع تقنيات الليزر الأخرى فسوف يثبت الفراكشنال ليزر كفاءة عالية في قلة الاحساس بالألم والحكة بعد الجلسات مباشرًة.
  • ينبعث من الفراكشنال ليزر أشعة ليزر خفيفة ولطيفة لا تتسبب في أي أضرار لأنسجة البشرة على عكس طرق الليزر الأخرى.
  • لا يستدعى الأمر قبل إجراء جلسات الفراكشنال ليزر إلى التخدير العام أو الموضعي، حيث يتم الاعتماد على كريمات التخدير للتخدير الموضعي.

كم عدد جلسات الفراكشنال ليزر المطلوبة؟

بالطبع هناك تفاوت في عدد جلسات الفراكشنال ليزر المطلوبة لكل حالة عن الحالة الأخرى، ولكن في المجمل لا تتخطى عدد جلسات الفراكشنال ليزر عن خمس جلسات وذلك بهدف الحصول على النتائج الإيجابية المطلوبة، علمًا بأنه من الضرورى أن يكون هناك شهر كامل يفصل بين كل جلسة وأخرى.

المدة الزمنية اللازمة لاجراء جلسة الفراكشنال ليزر

تستغرق جلسة الفراكشنال ليزر الواحدة ما يقارب ٧٥ دقيقة، ويتم تقسيم خطوات جلسة الفراكشنال إلى ثلاثة مراحل، يتم تخصيص أول ثلاثون دقيقة منها لتجهيز المريض وتهيئته قبل إجراء الجلسة ووضع الكريم الموضعي، ثم يقوم الطبيب بإطلاق أشعة الفراكشنال ليزر على الوجه لمده تستغرق ٢٠ دقيقة، ثم على الفور يتم تهدئه الجلد وتبريده لمدة ٢٠ دقيقة أخرى.

متى تظهر نتائج فراكشنال ليزر 2
متى تظهر نتائج فراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر ؟

تختلف المدة الزمنية التي تظهر فيها نتائج الفراكشنال ليزر من شخص لآخر وذلك على حسب طبيعة البشرة وقابليتها لتقبل العلاج ودقتها في اتباع تعليمات الطبيب التي يوصي بها بعد إجراء كل جلسة من جلسات الفراكشنال ليزر وكذلك الجينات الخاصة بالتقدم في العمر ومدى العناية الشخصية للفرد بالجلد ومقدار حجبه عن أشعة الشمس،  ويمكن القول بأن نتائج الفراكشنال ليزر الأولية تظهر عقب انتهاء أول جلسة ولكن للحصول على أفضل نتيجة تتوالي الجلسات حتى يتم الوصول نتيجة أدق، ويحقق الفراكشنال ليزر نتائجه النهائية عقب انتهاء ثلاثة أشهر كاملة بعد إجراء أخر جلسة لأن في تلك الأثناء يكتمل الكولاجين في الجلد،  وتستمر نتائج الفراكشنال ليزر الايجابية و الواضحة ما يقارب ٨ سنوات.

تعليمات ما بعد جلسات فراكشنال ليزر

ينصح الأطباء بإتباع التعليمات التالية عقب إجراء جلسات الفراكشنال ليزر وذلك حتى يتم التعزيز من النتائج الايجابية للجلسات، وتلك التعليمات هى:

  • لا تقل الفترة الزمنية بين جلسات الفراكشنال ليزر عن شهر كامل وقد يمتد إلى شهرين أو أكثر حسب تعليمات الطبيب.
  • ضرورة عدم اجراء صنفرة أو تقشير للجلد.
  • ضرورة عمل كمادات الثلج حتى يتم امتصاص التهاب الجلد.
  • تناول مسكنات الآلام التي يوصي بها الطبيب.
  • تجنب تعرض البشرة لأي ملوثات ناتجة عن الأبخرة أو الأتربة لذلك يُنصح بالبقاء في المنزل بعد إجراء جلسات الفراكشنال ليزر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة والحرص على استخدام واقي الشمس.
  • استخدام الكريمات الطبية التي ينصح بها الطبيب بعد إجراء جلسة الفراكشنال ليزر.

كريمات طبية تستخدم بعد فراكشنال ليزر

ينصح الأطباء بضرورة إتباع نظام للعناية بالبشرة بعد إجراء جلسات الفراكشنال ليزر وتجنب استخدام منتجات العناية الثقيلة مثل أحماض التقشير وفرش تنظيف البشرة الميكانيكية واستبدالهم بكريم مرطب ثقيل مثل الفازلين الطبي بالتناوب مع كريم الترطيب الليلي مع استخدام واقي الشمس عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

نصائح بعد إجراء جلسة الفراكشنال ليزر

تلاحظ المرأة بعد إجراء جلسة الفراكشنال ليزر حدوث تورم واحمرار بسيط يستغرق أسبوع كامل حتى يختفي، ولذلك ينصح الطبيب باستخدام غسول ملطف وكمادات باردة وتجتب التعرض لأشعة الشمس، وتلاحظ أيضًا بعض السيدات حدوث ندوب صغيرة في الوجه بعد إجراء الجلسة ولكن تلك الندوب لا تقلق وسوف تختفي تمامًا بعد مرور يومين.

أضرار جلسات فراكشنال ليزر

بعد إجراء جلسات فراكشنال ليزر تم تدوين تلك الملاحظات او العيوب :

  • اصابة البشرة بالتورم أو الاحمرار واستمرار تلك الأعراض فترة طويلة.
  • إصابة الجلد الخارجي بالجروح الصغيرة ومن الضروري الاهتمام بتلك الجروح حتى لا تصبح مصدر للعدوى أو لتجنب تفاقم الالتهاب.
  • ضرورة حماية العين من أشعة الليزر لذلك يستخدم المريض  واقي العين.
  • يصاب بعض الأشخاص بحب الشباب مباشرة بعد إجراء جلسات الفراكشنال ليزر ولكنها تختفي بمرور الوقت.
Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.