علاج التثدى عند الرجال

ما هو علاج التثدي عند الرجال

ما هو علاج التثدي عند الرجال وهل يمكن علاجه بأساليب غير جراحية؟ في هذا المقال سيتم شرح أبعاد مشكلة التثدي عند الرجال بدءًا من الأسباب التي تؤدي لظهورها وحتى وسائل العلاج الدوائية والجراحية وغيرها والإجابة على أشهر الأسئلة بخصوص تلك المشكلة الشائعة.

ما هو التثدي عند الرجال؟

ماهو علاج التثدى عند الرجال
ماهو علاج التثدى عند الرجال

التثدي هي حالة شائعة لدى الرجال تؤدي إلى تضخم أثدائهم لتصبح أكبر من الطبيعي، هذه الحالة أكثر شيوعًا عند المراهقين والرجال المتقدمين في العمر.
تتنوع علامات التثدي بين وجود كمية صغيرة من الأنسجة الزائدة حول الحلمتين إلى ظهور ثدي بارز، ويمكن أن تصيب أحد الثديين أو كليهما.
وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون أنسجة الثدي حساسة أو مؤلمة.

لماذا يظهر التثدي عند الرجال

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور حالة التثدي عن الرجال ومن أشهرها:

اختلال التوازن الهرموني

يمكن أن يحدث التثدي بسبب عدم التوازن بين هرمونات الجنسين، التيستوستيرون والإستروجين، إذ يتسبب الإستروجين في نمو أنسجة الثدي، وبينما ينتج جميع الرجال بعضًا من هرمون الاستروجين إلا أنه عادةً ما تكون لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، مما يوقف هرمون الاستروجين من التسبب في نمو أنسجة الثدي.

فإذا تغير توازن الهرمونات في الجسم فقد يؤدي ذلك إلى عدم إنتاج ما يكفي من التستوستيرون مما ينتج عنه نمو ثدي الرجل، وغالبا ما يكون سبب الخلل الهرموني غير معروف لكنه قابل للعلاج.

زيادة الوزن

تعد السمنة المفرطة سببًا شائعًا لظهور حالة التثدي عند الرجال وذلك لأن زيادة الوزن يمكن أن يزيد من مستويات هرمون الاستروجين مما قد يؤدي إلى نمو أنسجة الثدي.

كما أن الدهون الزائدة قد تصل لمنطقة الصدر وتتراكم في أنسجة الثديين، وقد يؤدي فقدان الوزن في تلك الحالة إلى تحسين الوضع.

الوصول لسن البلوغ

 خلال فترة البلوغ تختلف مستويات الهرمونات بين البنين، ففي حال انخفض مستوى هرمون التستوستيرون، يمكن أن تتسبب هيمنة الإستروجين في نمو أنسجة الثدي.

لذا يعاني العديد من المراهقين من درجة معينة من تضخم الثدي ولكن عادةً ما يختفي التثدي الناتج بسبب سن البلوغ مع تقدم الأولاد في السن إذ تصبح مستويات الهرمونات لديهم أكثر استقرارًا.

التقدم في العمر

مع تقدم الرجال في السن فإنهم ينتجون كمية أقل من هرمون التستوستيرون وبالتالي يحدث التثدي.

كما يميل الرجال الأكبر سنًا أيضًا إلى سرعة اكتساب الوزن وزيادة مستوى الدهون في الجسم وهذا يمكن أن يتسبب في إنتاج المزيد من هرمون الاستروجين ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات في مستويات الهرمونات إلى زيادة نمو أنسجة الثدي بشكل أسرع.

المشاكل صحية

يمكن أن تؤدي بعض المشاكل أو الحالات الصحية التي تسبب تغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون والإستروجين إلى نمو أنسجة الثدي الزائدة، ومن هذه الحالات:

  • حصول إصابة في الخصيتين.
  • وجود الأورام السرطانية أو الحميدة في الخصيتين.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي.
  • التليف الكبدى.
  • سوء التغذية.
  • أورام الغدة النخامية أو ما تحت المهاد.

العقاقير والأدوية

حوالي 20 بالمائة من حالات التثدي عند الرجال سببها الأعراض الجانبية لبعض الأدوية؛ فبعض الأدوية لها خصائص شبيهة بالاستروجين أو تزيد من إنتاج هرمون الاستروجين أو تزود الجسم بمواد تعرقل توازن الهرمونات، ومن هذه الأدوية:

  • الحبوب المخدرة مثل الهيروين والميثادون والأمفيتامينات.
  • المنشطات.
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.
  • بعض أدوية علاج الضغط المرتفع.
  • بعض الأدوية ذات التأثير النفسي مثل مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب.

ما هو علاج التثدي عند الرجال

 للوصول لطريقة فعالة لعلاج التثدي عند الرجال يجب البحث في سبب المشكلة أولًا لأن العلاجات بالأعشاب والعقاقير المقترحة حاليًا لا توفر أي نتيجة فمن الممكن فقط علاج سبب المشكلة سواء علاج حالة طبية أو التوقف عن عادات غذائية معينة أو استبدال أدويتك بأخرى بأعراض جانبية أقل، ومن الوسائل التي قد تساعدك في علاج التثدي ما يلي:

تحسين الروتين اليومي

يمكن لبعض العادات اليومية أن تساهم في زيادة نسبة الدهون في الجسم وغالبًا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مشكلة التثدي بسبب وجود دهون حول الصدر أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن، كما يمكن أن تساهم زيادة الدهون في الجسم أيضًا في خفض مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق زيادة نشاط الاستروجين.

وتتضمن بعض العادات اليومية التي يمكنك القيام بها لتحسين مستويات الهرمونات ما يلي:

  • عدم استهلاك الكحول.
  • تجنب مصادر القلق والتوتر.
  • النوم لمدة 7 ساعات على الأقل كل ليلة.
  • أداء ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المتوسطة الشدة في الأسبوع.
  • تناول نظام غذائي متوازن.

تغيير الأدوية

إذا اشتبه الطبيب في أن أحد الأدوية التي تتناولها قد يتسبب في حدوث تثدي فيجب تغير الدواء أو خفض جرعته بشكل يقلل هذا العرض الجانبي.

 العلاج بالتستوستيرون

 يمكن أن يؤدي العلاج ببدائل التستوستيرون (TRT) على شكل حقن أو دهانات للجلد أو لاصقات إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى المريض وبالتالي منع أو علاج التثدي.

معالجة المشاكل الصحية

قد يؤدي علاج بعض الحالات الصحية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو سوء التغذية إلى تحسين أعراض التثدي بشكل كبير.

عملية إزالة التثدي عند الرجال

تجرى جراحة تصغير الثدي لعلاج التثدي عادةً تحت التخدير الكلي وتتضمن العملية إحداث جرح حول الحلمة ومن ثم إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة بمشرط أو باستخدام شفط الدهون ومن ثم خياطة الجرح.

تستغرق العملية حوالي ساعة ونصف وعادةً ما تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل ولا تترك الجراحة علامة بارزة غير ندبة صغيرة حول الحلمات.

التعافي الكامل قد يستغرق عدة أسابيع، وينصح الأطباء بالراحة التامة لعدة أيام بعد الجراحة، ومن المتوقع ظهور نتائج نهائية في غضون 6 أشهر من الجراحة.

كم تكلف عملية ازالة التثدي عند الرجال؟

في المتوسط ستكلفك العملية حوالي 5000 دولار وتختلف التكلفة حسب المركز التجميلي والمنطقة التي ستجري بها الجراحة كما قد تزداد التكاليف بسبب العلاجات في فترة التعافي.

وهناك بعض الدول مثل تركيا تنخفض فيها أسعار العملية لتتراوح ما بين 1200 إلى 2000 دولار أمريكي، وفي السعودية تتراوح الأسعار ما بين 8000 إلى 10000 ريال سعودي، تختلف التكلفة حسب مكان العملية وأجرة الطبيب والفريق الجراحي.

التثدى عند الرجال
التثدى عند الرجال

متى تذهب للطبيب؟

لا يسبب التثدي في العادة أي أعراض خطرة بخلاف الألم حول الثدي، ولكنه يمكن أن يكون سببًا للاضطراب العقلي ونقص الثقة عندها لا بد من البحث عن علاج.

كما أنه من الضروري زيارة طبيب متخصص إذا كنت تعاني من إفرازات في الحلمتين أو لديك تورمات غير منتظمة أو تعاني قدرًا كبيرًا من الألم.

قد يكون الطبيب قادرًا على مساعدتك في العثور على السبب الكامن وراء التثدي لديك سواء كان نمط حياة خاطئ أو حالة صحية تحتاج علاجًا، وسيساعدك هذا في نهاية المطاف على التخلص من التثدي.

وكانت هذه معلومات أساسية وهامة عن التثدي عند الرجال، وتم التعرف على أسبابه وكيفية تجنبه، وعرفنا أيضًا  ما هو علاج التثدي عند الرجال وما هي الطرق المتبعة الجراحية وغير الجراحية للتخلص منه.

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.