عملية-شفط-الدهون

عملية شفط الدهون والجراحات التجميلية

عمليه شفط الدهون تهتم باجراء شفط للخلايا الدهنية من أجزاء معينة من الجسم تتركز فيها الخلايا الدهنية بكثرة وتعرف عملية شفط الدهون بالانجليزي “Liposuction” ومن أهم اماكن الدهون المتراكمة مثل:
البطن، الفخذين، الأرداف، والذراعين، والعنق للتخلص من اللغد.وتكون بغرض التخلص من الخلايا الدهنية الزائدة في هذه المناطق وتحديد شكل الجسم أو نحت الجسم ليبدو متناسقاً وجميلاً.هنا فى هذا المقال نجيب على أسئلتك حول متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون ؟  مابعد عملية شفط الدهون.

خطوات لاجراء عمليه شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون وشد الترهلات

عندما تريد التخلص من الوزن الزائد يجب عليك البدء باتباع الآتي:

  1. نظام غذائي صحي ومتوازن وتقليل السعرات الحرارية
  2. الاتجاه لممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط حرق السعرات وفقدان الوزن
  3. اجراء عمليه شفط الدهون وذلك في حالة عدم
    استجابة مناطق معينة من الجسم للنظام الغذائي والحميات والرياضة،

وعندما يقرر الطبيب المعالج ذلك.قد يرشح الطبيب شفط الدهون ليصل لنتيجة محددة مثلما يحدث في علاج التثدي للرجال والذي لا يظهر تقدماً بالنظم الغذائية وغيرها.

وتساعد عمليه شفط الدهون على التخلص من الوزن بشكل نسبي في المنطقة المرادة من العملية دون أن تؤثر على وزن او شكل باقي الجسم وتبقى كما هي بعد العملية طالما حافظت على وزنك ولم تكتسب وزناً زائداً.

حالات يؤجل فيها إجراء عمليه شفط الدهون

  • فترة الحمل
  • فترة الرضاعة
  • فترة الدورة الشهرية للمرأة.

حالات يمنع فيها إجراء عمليه شفط الدهون

هل عملية شفط الدهون خطيرة  ؟ كلا ولكن هناك بعض الحالات التى لا يجب عليها التعرض للجراحة واللجوء لحلول اخرى بديلة مثل :-
  1. مرضى السرطان والجلطات
  2. أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرض القلب أو الكبد
  3. مصابي الاعتلال العصبي ومرضى التصلب المتعدد
  4. بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية
  5. ضعف الجهاز المناعي
لكي تقوم بإجراء العملية يجب أن تتمتع بصحة جيدة ولا تكن معرضاً للخطر أو حدوث المضاعفات لذلك استمع لنصيحة طبيب التجميل واستمع لرأيه وتقييمه للحالة قبل اتخاذ القرار بإجراء عمليه شفط الدهون.

مناطق يتم إجراء عملية الشفط لها

  • البطن
  • الأرداف
  • الساقين والكاحلين
  • الفخذين والوركين
  • أعلى الذراعين
  • الصدر والظهر
  • الرقبة والذقن
  • علاج التثدي للرجال
  • تقليل حجم الصدر للسيدات

عند زيادة وزن الجسم تتزايد أعداد الخلايا الدهنية ويزداد حجمها وغالباً ما تتركز في المناطق السابق ذكرها.تؤثر هذه الزيادة على شكل الجسم سلباً ومظهره، وينتج عنها تغيرات غير مرغوبة في قوام الجسم بل وقد تسبب الحرج أحياناً.تعتمد كمية الدهون التي يتم ازالتها في عمليه شفط الدهون على رؤية الطبيب وعلى حجم الدهون، ويتغير الشكل والقوام بشكل ايجابي ومحبب بالعملية ويبقى كذلك طالما حافظت على وزنك دون زيادة.

الطرق المتبعة لعملية شفط الدهون

تتم العملية بشقوق صغيرة يصنعها جراح التجميل بالجلد ويدخل من خلالها أنبوباً رفيعاً تحت الجلد.ويتم شفط الدهون من خلال هذا الأنبوب .عادةً ما يتم إجراء تخطيط كامل لشكل الجسم قبل وبعد إجراء عمليه شفط الدهون توضح الصورة التي سيكون عليها شكل المنطقة بعد اجراء العملية.يحدد الجراح الطريقة الأنسب لحالتك بناءً على الهدف من العلاج والمنطقة التي تخضع لشفط الدهون وحالتك الصحية لتصل لأفضل نتيجة بأكثر الطرق فاعليةً وأماناً.

  •  شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية Vaser

تعمل هذه الآلية في عمليه شفط الدهون على تكسير الدهون وتمزق جدران الخلايا الدهنية ليسهل التخلص منها، وأحدث جهاز مستخدم فيها هو الفيزر الذي يحسن من عملية نحت الجلد ويقلل امكانية تعرضه للاصابة

  • شفط الدهون بالليزر والليزر رباعي الأبعاد

ويتم فيها تكسير الدهون بمساعدة ضوء الليزر عالي الكثافة ثم سحبها خارج الجسم والتخلص منها.و عمليه شفط الدهون بالليزر رباعي الأبعاد تعد من الطرق الهامة والتي تعطي نتائج ممتازة في تحديد شكل الجسم

  • شفط الدهون التورمي

أكثر الطرق التقليدية لاجراء عمليه شفط الدهون ويتم بحقن محلول معقم مع مادة مخدرة في المنطقة التي يراد ازالة الخلايا الدهنية منها ويسبب تورم مؤقت للمنطقة المصابة.

  • شفط الدهون بمساعدة الطاقة

يعتمد على الاهتزاز والحركة السريعة داخل المنطقة التي تخضع لاجراءعمليه شفط الدهون مما يسمح للجراح بسحب الخلايا الدهنية بطريقة أسرع وتعطي دقة أكبر مع ألم وتورم أقل بعدها وترشح في حالة وجود كميات كبيرة من الدهون أو إذا سبق وخضعت لعملية شفط الدهون سابقاً

عمليه-شفط-الدهون
عمليه شفط الدهون والجراحات التجميلية

كيف تستعد لاجراء عمليه شفط الدهون؟

  • ناقش مع جراح التجميل ما تتوقعه وتأثير العملية ومدة التعافي وسيقوم الطبيب بمراجعة تاريخك الطبي وأي أمراض تعاني منها وكذلك الأدوية التي تتناولها.
  • لا تتجاهل اخبار الطبيب عن أي دواء تتناوله مهما كان بسيطاً وكذلك المكملات الغذائية والأعشاب.
  • اتبع تعليمات الجراح بايقاف الأدوية التي يحددها مثل مميعات الدم أو مضادات الالتهاب لمدة ثلاثة أسابيع قبل الجراحة، وكذلك سيطلب منك فحوصات معينة قبل الخضوع ل عمليه شفط الدهون.
  • يخبرك الطبيب بناءً على حجم العملية وكمية الدهون المراد التخلص منها هل يستدعي الأمر بقاءك ليلة بعد الجراحة أو أنك تغادر في نفس اليوم وهو غالباً ما يحدث.
في أثناء العملية

قد يقتصر الأمر على التخدير الموضعي فقط في بعض الحالات ويتطلب الأمر أن تكون هادئاً ومسترخياً لذلك قد يساعدك أن تتلقى دواءً مهدئا للمساعدة.
أما في حالة أنك تخضع لإزالة كمية كبيرة من الخلايا الدهنية فيكون التخدير العام هو الإجراء المتبع في حالة التخدير الموضعي أخبر الطبيب فوراً إذا شعرت بألم فقد يحتاج لضبط جرعة الدواء او زيادتها

بعد عملية شفط الدهون

  • قد تشعر ببعض الألم أو التورم أو ما يشبه الكدمات ما بعد عملية شفط الدهون ولكنه يزول سريعاً في غضون عدة أيام مع مراعاة الالتزام بجرعات المضاد الحيوي والأدوية واستخدام المسكن الذي يصفه الطبيب عند اللزوم.
  • وبالطبع غالباً ما يلزم الانتظار لبضعة أيام قبل العودة للعمل والرجوع للطبيب قبل العودة لممارسة الأنشطة الرياضية وغيرها.
  • تبدو المنطقة التي خضعت لاجراء عمليه شفط الدهون أقل حجماً ويبدو ذلك واضحاً بعد العملية ولكنها بعد حوالي ستة أسابيع تبدو أكثر رشاقةً وتناسقاً.
  • تدوم نتائج شفط الدهون طالما أنك تحافظ على وزنك، ولكن في حالة زيادة الوزن بعد الجراحة فقد تظهر تجمعات جديدة للدهون في مناطق من الجسم وليست بالضرورة نفس المناطق التي خضعت الجراحة بل قد تختلف.

عمليات شفط الدهون

كيف تختار المكان الماسب ؟

  1. ابحث عن الخبرة : إجراء عملية الشفط بطريقة خاطئة أو بأيدي غير المتخصصين المدربين عليها وعلى عمليات التجميل عموماً قد تؤدي لمضاعفات خطيرة.
  2. ابحث عن التكنولوجيا المتقدمة : كلما استخدمت تكنولوجيا أكثر تطوراً كلما حصلت على نتائج أفضل وتجنبت المضاعفات والآثار الخطرة بعد إجراء عمليه شفط الدهون كذلك أنت تقلل من فترة التعافي بعد الجراحة.
  3. ابحث عن الرعاية الشخصية والراحة النفسية : اختر طبيبك الذي يخبرك عن كل جوانب العملية ويجيب كل تساؤلاتك والمخاوف التي تناقشها معه لتكون مطمئناً

إذا كنت تفكر/تفكرين في إجراء عمليه شفط الدهون فإن خبراء أكاديمية النحت والتجميل ستكون الخيار الأنسب والصحيح.

نكرس وقتنا وخبرتنا من أجلك وأجل راحتك النفسية والجسدية، ونسعى معاًً للوصول بك لتحقيق حلمك والوصول للمظهر الذي تتمناه/تتمنينه بأكثر الطرق فاعلية وأماناً.

اجعل من عمليه شفط الدهون تجربةً رائعة مع أكاديمية النحت والتجميل وفريقاً من أمهر أطباء التجميل وأحدث التكنولوجيا في عالم التجميل

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.