عملية-تجميل-الجفون

عملية تجميل الجفون

عملية تجميل الجفون صارت خيارًا شائعًا في الفترة الأخيرة مع تزايد إمكانية الوصول للجراحات التجميلية بكل أنواعها، ولأن العيون لا يقتصر دورها على الرؤية فقط بل إنها تمثل عاملًا مهمًا من عوامل جمال الوجه تبحث الكثير من السيدات عن عملية تجميل الجفون التي تعمل على إعطاء العين مظهر أكثر أشراقًا وشبابًا.

ما هي عملية تجميل الجفون

تجميل الجفون
تجميل الجفون

عملية تجميل الجفون هي عملية تجميلية تساعد في استعادة مظهر الشباب الطبيعي للعيون المتعبة بسبب التقدم في السن أو الإرهاق، وشد الجفن هو إجراء بسيط للغاية يعمل على معالجة ترهل الجلد وتنعيم التجاعيد وتقليل الانتفاخات ومعالجة علامات الشيخوخة الأخرى حول الجفن العلوي والسفلي.

لماذا عملية تجميل الجفون؟

تعد بشرة الجفن أنحف وأرق بشرة في الجسم لذلك فليس من الغريب أن تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور عليها في وقت أبكر مما هي عليه في معظم المناطق الأخرى، وتؤثر علامات الشيخوخة على الجفن والوجه بشكل عام حيث يبدو الشخص متعبًا ومرهقًا وحزينًا أغلب الوقت ويبدو في سن أكبر مما هو عليه حقيقة أيضًا، وتم التوصل إلى جراحة تجميل الجفن للمساعدة في مواجهة هذه التغييرات واستعادة مظهر شبابي طبيعي للعيون مما يساعد المريض على الشعور بثقة أكبر في مظهره، والأهم من كل هذا إذا كان ترهل جلد الجفن يعيق قدرة الشخص على الرؤية فإن جراحة  تجميل الجفن يمكن أن تقضي على هذه المشكلة إذ أنها تسمح بفتح العينين بشكل كامل.

أنواع عمليات تجميل الجفون

هناك عدة عمليات يمكن إجراؤها على الجفون سواء العلوية أو السفلية أو كلاهما، وأهمها:

جراحة الجفن العلوي

يتسبب الجلد المترهل والمتجعد على الجفون العلوية في جعل مظهر الشخص متعبًا وحزينًا،  وتساعد جراحة الجفن العلوي في إزالة الجلد الزائد واستعادة الشكل الشبابي للجفون.

عادةً ما يتم إجراء عملية تجميل الجفن العلوي عبر إجراء شق جراحي في الجفن المتجعد فوق العين، حيث يقوم جراح التجميل من خلاله بإزالة كمية محددة من الجلد الزائد والدهون وتعديل العضلات المحيطة لإجراء التحسينات المطلوبة.

 جراحة الجفن السفلي

عندما تكون الجفون السفلية منتفخة ومتدلية تحت العينين فإنها تعطي انطباعًا بالتعب والمرض وتجعل الشخص يبدو وكأنه ظل مستقيظ طوال الليل، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب الدهون التي تتجمع تحت العينين وهذا الأمر يصبح أكثر وضوحًا مع تقدم العمر حيث يفقد الجلد مرونته تدريجيًا، ويمكن أن يحدث انتفاخ الجفون السفلية في سن العشرينات من العمر أيضًا مما يجعل الشخص يبدو بمظهر أكبر من عمره.

تمثل جراحة الجفن السفلي حلًا ممتازًا لتصحيح انتفاخات الجفن السفلي، وهناك مجموعة متنوعة من التقنيات الجراحية التي يمكن لجراحي التجميل استخدامها لتحسين الجفون السفلية؛  أشهرها إحداث شق جراحي في الحافة الخارجية للجفن السفلي أسفل الرموش. 

ومن خلال الشقوق الجراحية يقوم جراح التجميل بإزالة الدهون أو تعديل مكانها لخلق محيط مسطح وطبيعي تحت الجفن، ويمكن أن تتضمن العملية إزالة الجلد المترهل الزائد أو قد يتم شد عضلة الجفن السفلي للحصول على أفضل النتائج.

كم تستغرق عملية شد الجفون؟

 يتم إجراء عملية شد الجفن عادةً في عيادات خارجية وفي الغالب تستغرق من 45 دقيقة إلى ساعتين وذلك يعتمد على ما إذا كنت تجري عملية تجميل أخرى في نفس الوقت أم لا، ويمكن استخدام تخدير موضعي أو كلي حسب درجة الشق الجراحي.

ما بعد عملية تجميل الجفون

يستخدم معظم جراحي التجميل المعتمدين اليوم تقنيات متقدمة لا تؤدي إلى الحاجة إلى خياطة العين بعد الجراحة، لكن بعض الأدوية والدهانات قد  تعمل على تشويش الرؤية إلى حد ما بعد الجراحة في فترة النقاهة، وخلال أول أسبوع إلى أسبوعين بعد عملية تجميل الجفون عادةً ما يعاني المرضى من بعض الكدمات والتورمات الظاهرة وقد يشعر المريض بضيق في جفونه وانغلاقها بشكل غير عادي، ولا يشعر كل المرضى بنفس الدرجة من الألم ويمكن أن تساعد الأدوية على الحد من الألم الناتج عن العملية.

عملية تجميل الجفون
عملية تجميل الجفون

نصائح بعد عملية شد الجفون

 يعود الشخص لحياته الطبيعية في خلال 10-14 يومًا من عملية شد الجفون، ومن المهم دائمًا اتباع تعليمات جراح التجميل بعد أي إجراء، وبعد جراحة الجفن يتعين على الشخص إجراء بعض التعديلات الخاصة البسيطة على نمط حياته لضمان شفاء جفونه بشكل سريع، ومن أهم النصائح التي يمكن اتباعها بعد العملية ما يلي:

  • لا ينصح بقيادة السيارة أو القيام بنشاط يتطلب الانتباه البصري الكامل قبل سماح الطبيب بذلك.
  • من المتوقع أن تصاب العين بالإرهاق أسرع من المعتاد في الأسابيع القليلة الأولى من العملية،، ومن المهم أخذ قسط كافي من الراحة.
  • لا يجب إطالة النظر للشاشات عمومًا ويجب أن تقلل من ساعات العمل أمام الشاشات إذا كان من الضروري استخدامها.
  • يجب حماية العينين من الشمس والرياح عبر ارتداء نظارات شمسية داكنة بإطارات توفر تغطية عالية.
  • اتبع تعليمات جراح التجميل حول وضع واقي الشمس بعد جراحة الجفن.
  • يجب على المريض تجنب رفع الرأس  أو الانحناء لالتقاط الأشياء لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد جراحة الجفن لأنه من المهم ألا يتم تحفيز كميات مفاجئة في ضغط الدم حتى تلتئم الجروح مكان الجراحة بشكل كامل.

متى تظهر نتيجة عملية شد الجفون؟

تبدأ النتائج في الظهور بعد أسابيع قليلة من الجراحة، ومع نمط حياة صحي وعادات غذائية سليمة وروتين صحي للعناية بالبشرة يمكن أن تستمر نتائج عملية تجميل الجفون لسنوات، ومع اختفاء الجلد الزائد المترهل ستبدو العيون دائمًا منتعشة وأكثر شبابًا مما كانت عليه بدون شد الجفن العلوي كما ستختفي أكياس العين المنتفخة بعد جراحة الجفن السفلي.

اضرار قص الجفون

في بعض الحالات التي لا يتم فيها اختيار جراح محترف وبالتالي لا يتم عمل الإجراءات باتقان قد تحدث عدة مضاعفات بعد جراحة قص (شد) الجفون منها:

  • جفاف العينين بعد التعافي من العملية.
  • ظهور ندبات في مكان العملية.
  • صعوبة في فتح وغلق العيون بشكل كامل.
  • تغير لون البشرة حول العينين.
  • ألم شديد في فترة التعافي.

و لتجنب هذا يجب التأكد من قراءة مراجعات المركز التجميلي والجراح والتأكد من كونه مدربًا ومعتمدًا لتجنب الأخطاء.

تكلفة عملية شد الجفون

تختلف تكلفة العملية حسب الطبيب الجراح والمراكز التجميلية وكذلك طريقة إجراء العملية، وفي الغالب تتراوح تكلفة شد الجفن العلوي فقط ما بين 9000 و14000 ريال سعودي، بينما عملية شد الجفنين العلوي والسفلي معًا قد تتراوح بين 15000 و2000 ريال سعودي، ووتصل جراحة تجميل الجفون بالليزر إلى 5000 دولار أمريكي.

كانت هذه أهم المعلومات عن عملية تجميل الجفون والإجراءات المتبعة للجراحة لكل من الجفنين العلوي والسفلي ونصائح ما بعد العملية، كما عرضنا التكلفة وفترة التعافي والنتائج المتوقعة.

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.