عملية-نحت-الجسم

ما الفرق بين عمليات نحت الجسم وشفط الدهون ؟

رشاقة الجسم وعدم وجود أي ترهلات هو حلم يسعى الجميع إلى الوصول إليه، الأمر الذي أدى إلى ابتكار عمليات نحت الجسم لتحقيق ذلك الحلم والوصول إلى الرشاقة المأمولة، خاصًة بعد تجربة عدة طرق لفقدان الوزن والتي قد لا تحقق الأهداف المرجوة أحيانًا، ويمكن إجراء عمليات نحت الجسم في عدة أماكن بداخل الجسم دون حدوث أضرار تُذكر.

ما هى عمليات نحت الجسم

عملية نحت الجسم
عملية نحت الجسم

المقصود بعمليات نحت الجسم هى إذابة وتحطيم الدهون العنيدة في أي منطقة من مناطق الجسم، مع إمكانية نحت الجسم بالشكل الذي يرغب فيه الشخص من حيث إبراز بعض المناطق دون عن مناطق أخرى عن طريق تحريك الدهون إلى المناطق المرغوبة كرغبة الرجال في إبراز العضلات ورغبة السيدات في تحديد الخصر. يتم اجراء عمليات نحت الجسم في المناطق التي لا تستجيب للنحت بواسطة الرياضة أو إتباع نظام غذائي صحي للقضاء على الدهون المتراكمة في تلك المناطق. تختلف عمليات نحت الجسم عن شفط الدهون حيث أن شفط الدهون يكون على مساحة كبيرة أما النحت يكون لإبراز معالم منطقة معينة. في عملية نحت الجسم يتم إزالة الخلايا الدهنية وتدميرها تمامًا بما يعني أنها لن تعود مرة أخرى، أما فقدان الوزن فهو لا يدمر الخلايا إنما يجعلهم أصغر في الحجم ولكن بنفس العدد دون نقص.

خطوات عمليات نحت الجسم

تتم العملية بإتباع عدة خطوات أساسية ومرتبة وهم:

  • التخدير

في هذه المرحلة يتم اعطاء المريض أدوية التخدير من أجل عدم الاحساس بأي ألم، وقد يتم استخدام أحد أنواع المخدرات الكلية أو التخدير الجزئي في مكان اجراء العملية فقط، تلك الخطوة يرجع القرار فيها إلى الطبيب المعالج وليس المريض.

  • الشقوق

تحتاج هذه العمليات إلى إجراء شقوق واسعة وذلك من أجل التمكن من إزالة طبقات الجلد الزائد، حيث يختلف طول الشق وكذلك عدد الشقوق باختلاف كمية ومكان الجلد الزائد المطلوب إزالته ومن ثم يتم إدخال أنبوب دقيق وتوصيله بجهاز الشفط في حالة إذا كانت الرغبة من العملية شفط الدهون، ثم يتم سحب الدهون المتراكمة في كافة الشعيرات الصغيرة، حيث أن عمليات نحت الجسم تعتمد على إبراز معالم المناطق فقط وليست شفط دهون بكمية كبيرة، كما لا تقتصر وظائف عمليات نحت الجسم على هذا فقط ولكن من الممكن سحب الدهون لأي منطقة أخرى يرغب الشخص في إبرازها.

  • بعد الانتهاء

من الضروري بعد الانتهاء من عمليات نحت الجسم يتم ارتداء ملابس من النوع المطاطي المرن حتى تعمل على ضغط الجلد لكي يصبح بالشكل الجديد. ومن الممكن اجراء عمليات نحت الجسم تزامنًا مع عمليات تكميم المعدة وذلك حتى يتمكن الشخص من الوصول للنتائج المطلوبة.

الشروط الواجب توافرها في المريض قبل إجراء عمليات نحت الجسم

هناك عدة شروط يجب استيفائها في الشخص لإجراء عملية نحت الجسم، وتتمثل تلك الشروط في:

  • أن يكون الشخص غير مدخن.
  • أن تكون نسبة مؤشر كتلة الجسم أقل من ٣٠ درجة.
  • لا يفضل اجراء عملية نحت الجسم لصغار السن وكذلك أصحاب البشرة الداكنة.
  • في الغالب تفشل عملية نحت الجسم مع الأشخاص ذات العضلات الضعيفة.
  • قد لا تنجح العملية أيضًا في حالة الأشخاص أصحاب الجلد الرخو الناتج عن الحمل أو تقدم العمر.

مخاطر عمليات نحت الجسم

عملية نحت الجسم مثلها كمثل أي عملية يحدث عنها مضاعفات، وقد تكون تلك المضاعفات على شكل نزيف أو عدوى أو بطء التئام الجرح، أو ندبات موسعة في الجلد أو جلطات في الدم أو انسداد رئوي أو أي مشاكل جلدية وقد يحدث انتفاخ في بعض الأحيان. وينصح الطبيب المعالج بممارسة الرياضة بشكل خفيف وذلك تجنبًا لحدوث تجلط في الدم، كما ينصح بارتداء الملابس الضيقة لكى لا يحدث انتفاخ مع إتباع نظام غذائي صحي حتى يحقق الشخص أعظم استفادة من العملية.

ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون؟

لا يوجد فرق كبير بين نحت الجسم وشفط الدهون فكل منهم يهدف إلى تحقيق العديد من الفوائد بنتائج دقيقة و سريعة مع قلة التدخلات الجراحية حيث أن الاختلاف الطفيف بينهم يأتي على النحو التالي:

  • نحت الجسم

  1. يسيطر على نسبة أكبر من مساحات الدهون داخل جسم الانسان.
  2. إمكانية استخدام المخدر لتقليل الانتفاخ أو النزيف.
  3. يعطى نتائج دقيقة للغاية.
  • شفط الدهون

  1. إمكانية إزالة كمية كبيرة من الدهون.
  2. يستخدم بشكل خاص مع الأشخاص أصحاب الوزن الزائد والدهون العنيدة المتراكمة.
  3. يركز شفط الدهون على تخفيض الوزن أكثر ولا يهتم بالدقة في تشكيل جسم الانسان
نحت-الجسم
عمليات نحت الجسم

نتائج عمليات نحت الجسم

عمليات نحت الجسم ليست عمليات جراحية بالمعنى المتعمق لذلك من السهل العودة إلى ممارسة الحياة اليومية بعد الانتهاء من العلاج، ولكنها قد تستغرق ما يقارب عامان حتى يتم الوصول إلى النتائج المطلوبة، ولكن تبدأ أول نتيجة في الظهور من بعد مرور ستة أشهر من تاريخ العملية.اقرا ايضا متي تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

مضاعفات عمليات نحت الجسم

وهى مضاعفات قليلة الحدوث ونادرة ولكن يفضل الذهاب إلى الطبيب في حالة حدوث المضاعفات التالية:

  1. ظهور نسبة من التجاعيد.
  2. وجود علامات دائمة.
  3. تغيير في لون البشرة إلى الأغمق.
  4. فقد الاحساس في المكان الذي تم فيه اجراء العملية.
  5. من الممكن أن يتعرض الجلد للالتهابات.
  6. من الممكن حدوث جلطات دموية منطقة العملية.

ما هى بدائل عمليات نحت الجسم

هناك بدائل علمية متداولة لعمليات نحت الجسم وهم:

الشفط الدهني الذكي

تتم في هذه العملية إذابة الدهون باستخدام الليزر وتنشيط إنتاج الكولاجين وهى من الطرق المتعارف عليها لشفط الدهون وتمتاز بقلة التكلفة، ولكن تحتاج لعدة جلسات للعلاج وأيضًا ولكن بإتباع هذه الطريقة لا يمكن نقل أو تحريك الدهون على عكس عمليات نحت الجسم.

النحت البارد

النحت البارد لإذابة الدهون هى تقنية حديثة ومتطورة وتعتمد على استخدام البرودة الشديدة لإذابة الدهون المتراكمة ولكن لا تصلح إلا لمناطق معينة كما أنها تحتاج إلى فترة علاج تصل نحو ستة أشهر.

النحت الحراري

في هذه الطريقة يتم استخدام الليزر في إذابة الدهون المتراكمة والعنيدة وتظهر النتيجة في خلال عدة أسابيع فقط.

الطاقة الموجهة

تستخدم هذه الطريقة في منطقة البطن أو الخصر أو الأرداف وفيها يتم استخدام جهاز معين يصدر العديد من الترددات التي بدورها تعمل على تفتيت الخلايا الدهنية الصعبة.

ما هي انواع عملية نحت الجسم؟

يتم اختيار نوع عملية النحت وفقًا لقرار الطبيب، لأنه لديه القدرة على معرفة الأنسب للجسم في كل حالة على حدة، ويأخذ الطبيب القرار بناء على عاملين فقط وهم المساحة التي سيتم النحت بها، وكذلك كمية الدهون المتراكمة فيها.

عملية نحت الجسم بالاهتزازات

في هذه العملية يتم النحت باستخدام جهاز يسمى الجهاز الهزاز والذي بدوره يساعد في الاهتزازات التي تعمل على تفتيت الخلايا والدهون وتكسيرها بسرعة وفعالية.

عملية نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية

في هذه العملية يتم استخدام الموجات فوق الصوتية والتي بدورها تعمل على إذابة كمية هائلة من الدهون بدون استغراق وقت طويل.

عملية نحت الجسم الليزر

في هذه العملية يتم استخدام الموجات المنخفضة وذلك لتفتيت الدهون وتحتاج هذه العملية إلى وقت طويل.

Table of Contents

أقرأ ايضا
تابعنا على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.