شفط الدهون سؤال وجواب

شفط الدهون سؤال وجواب

عناصر المقالة اظهر

تعاني معظم السيدات من تكدس الدهون في أماكن مختلفة، مما يؤثر سلبيًا على شكل المرأة الخارجي ويفقدها الثقة في نفسها، لذلك دعت الحاجة إلى ابتكار تقنيات متعددة لشفط الدهون العنيدة وشد قوام الجسم وإعادة ثقة المرأة في ذاتها لذلك نجد العديد من التساؤلات حول اجراءات عملية شفط الدهون.

هل عملية شفط الدهون تنقص من وزن المرأة بعد العملية مباشرًة؟

نعم ينقص وزن المرأة بعد إجراء عملية شفط الدهون ولكن بشكل غير مباشر، حيث تعتمد الفترات الأولى التي تعقب اجراء عملية شفط الدهون على امتلاء الجسم بالماء وبالتالي نجد زيادة في الوزن على الميزان لأنه من المعروف أن الماء يزن أكثر من الدهون، لذلك لا تلاحظ المرأة نقص في الوزن بشكل مباشر، أما بعد مرور عدة أسابيع نجد هناك انخفاض ملحوظ في الوزن في الشكل العام للمرأة وكذلك على الميزان.

ما هو نوع التخدير المستخدم في عملية شفط الدهون؟

يستخدم المخدر الموضعي بشكل معتاد ولكن هناك حالات قد تحتاج إلى استخدام المخدر العام وهى الحالات التي تحتاج إلى شفط الدهون بكمية كبيرة على مساحة أكبر من المعتاد.

هل تعتبر عملية شفط الدهون من العمليات الجراحية الخطيرة؟ وما هى المدة التي تتطلبها تلك العملية للمكوث في المستشفى؟

تم اعتماد عملية شفط الدهون من العمليات الجراحية برغم إنها لا تتطلب وجود جروح عميقة وتجرى العملية في مركز متخصص لعمليات شفط الدهون أو في مستشفى وأحيانًا في بعض الحالات تُجرى عملية شفط الدهون في العيادة الخاصة بالطبيب، ولا تتطلب تلك العملية البقاء في المستشفى أكثر من يوم واحد.

هل يمكن الاستغناء عن ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية والاعتماد على عملية شفط الدهون؟

لا يمكن الجزم بأن هناك بديل موجود للاستغناء عن ممارسة الرياضة وإتباع الحمية الغذائية، حيث يمكن القول بأن في حالة عدم وجود تناسق بين شكل الجسم العلوي والسفلي سيظل عدم التناسق موجود حتى وإن تمت ممارسة الرياضة بشكل يومي أو تم إتباع حمية غذائية بشكل صارم، ويمكن الاعتماد على عملية شفط الدهون في كونها حافز قوي للمرأة التي تتبع نظام غذائي صحي وتمارس الرياضة من أجل سرعة الوصول إلى النتائج المرغوب فيها.

ما هى الأماكن التي يمكن شفط الدهون منها في جسم الانسان؟

شفط الدهون سؤال وجواب
شفط الدهون سؤال وجواب

من الممكن شفط الدهون من أي مكان وأي موضع في جسم الإنسان ويتم ذلك باستخدام تقنيات شفط وجلسات تفتيت الدهون، ولكن يشترط تكدس الدهون في ذلك الموضع سواء إن كان في البطن أو الظهر أو الساقين أو الفخذين وغيرهم.

هل يتم إجراء عملية شفط الدهون في حالة زيادة الوزن؟

لا، لا يتم إجراء عملية شفط الدهون في حالة زيادة الوزن وذلك لأن الهدف من تلك العملية هو نحت شكل الجسم الخارجي وليس فقد الوزن، لذلك لا يتم اجراء عملية شفط الدهون في حالة وجود زيادة في الوزن أي أن العملية تجرى في حالة إن كان وزن المرأة طبيعي.

هل يحدث تشوه بعد إجراء عملية شفط الدهون؟

نعم يحدث تشوه في بعض الحالات لذلك يجب تجنب شفط الدهون في موضع واحد، أي يتم شفط الدهون بطريقة دائرية لتجنب التشوهات المحتملة الحدوث بعد عملية شفط الدهون.

ما هو السن المسموح به لإجراء عملية شفط الدهون؟

يتم السماح بإجراء عملية شفط الدهون للمرأة والفتيات بدءًا من سن ١٦ عام حتى سن ٧٠ عام، ولكن من الأفضل وفقًا للدراسات والتجارب التي تم إجراؤها أن نسبة نجاح عملية شفط الدهون مرتفعة عند الفتيات الأصغر سنًا وذلك لمرونة الجلد ولأسباب صحية أخرى.

ما الأسباب التي تمنع نجاح عملية شفط الدهون بنسبة ١٠٠٪؟

إذا لاحظ الطبيب وجود ترهل في الجلد بنسبة كبيرة فإن ذلك إشارة إلى عدم نجاح عملية شفط الدهون بنسبة ١٠٠٪ لذلك وجب على الطبيب إخبار المرأة حتى تتأمل في نجاح العملية بشكل ساحق.

ما الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل العملية؟

يتم اجراء فحص طبي شامل للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية مع ضرورة إجراء فحص الدم في حالات السيدات التي تعاني من سيولة مرتفعة في الدم أو إن كانت كمية الدهون المخطط لتفتيتها كبيرة نسبيًا وكذلك يتم إجراء فحوصات عامة إذا كانت الفتاة صغيرة في السن، وتقوم الفتاه أو المرأة بالاستحمام بمادة معينة يحددها الطبيب قبل اجراء العملية مباشرًة.

ما هى الأعراض المحتملة الحدوث بعد اجراء عملية شفط الدهون؟

لا، لا توجد أي مضاعفات عقب إجراء عملية شفط الدهون ولكن من المحتمل أن تلاحظ المرأة وجود ازرقاق في الجلد أو تورم بنسبة قليلة وأوجاع بنسبه طفيفة كالإرهاق من ممارسة الرياضة.

هل تترك العملية آثاراً أو ندوبًا في الجلد؟

لا تترك عملية شفط الدهون أثار في الجسم حيث أن تتم في أماكن غير ظاهرة مثل طيات الجلد وقد يلاحظ البعض احمرار الجلد بعد إجراء العملية ولكن سرعان ما يختفي ذلك الاحمرار بشكل تدريجي.

ما هى المضاعفات الناتجة عن عملية شفط الدهون في الجسم؟

لم يتم تسجيل أي نوع من المضاعفات التي تحدث بشكل مؤكد بعد عملية شفط الدهون ولكن من المحتمل حدوث التهابات أو تخثر في الدم وذلك في حالة الوزن الزائد،  ومن الممكن ظهور تعرجات جلدية في حالة فقد الجلد لمرونته أو ضعف إنتاج الكولاجين أو عدم التناسق بين الأماكن المختلفة في الجسم.

ما هى أقصى كمية من الدهون يمكن شفطها في عملية شفط الدهون؟

شفط الدهون سؤال وجواب
شفط الدهون سؤال وجواب

يتطلب الأمر الدقة والتأني أثناء إجراء عملية شفط الدهون وقد تصل كمية الدهون إلى عشرات من الليترات ويذكر أن الهدف من اجراء عملية شفط الدهون هو نحت شكل الجسم وليس خسارة الوزن.

 

هل يمكن أن يحدث تراكم في الدهون مرة أخرى بعد اجراء عملية شفط الدهون في حال زيادة الوزن؟

من الطبيعي حدوث تكدس في الدهون في حالة زيادة وزن المرأة عن الطبيعي، لذلك يقدم الأطباء العديد من النصائح بخصوص الحفاظ على الوزن بعد إجراء عملية شفط الدهون قدر الإمكان.

هل يمكن أن يحدث تكدس للدهون مجددًا في المواضع نفسها التي تم شفط الدهون منها؟

نعم من الممكن حدوث تكدس في الدهون مرة أخرى في نفس المواضع ولكن بكميات محدودة وأقل نسبيًا مما كانت عليه، لذلك وجب التوضيح بأن شفط الدهون لا يحمى المرأة من تراكم الدهون بشكل مجدد.

كم من الوقت التي تحتاجه المرأة لكي تعود إلى حياتها الطبيعية بعد عملية شفط الدهون؟

تحتاج المرأة إلى ٢٤ساعة فقط للعودة إلى حياتها الطبيعية في حالة شفط الدهون من موضع محدد مثل البطن أو الخصر أو الأرداف، وقد يتطور الأمر وتحتاج المرأة إلى ما يقارب خمسة أيام إذا كانت عملية الشفط تمت على مساحة أكبر.

ما مدى أهمية الرياضة بعد عملية شفط الدهون؟

تحتاج المرأة إلى الرياضة بعد إجراء عملية شفط الدهون لشد عضلات الجسم هذا بالإضافة إلى شد قوام الجسم والحفاظ على الرشاقة والمساعدة في تخفيف الورم الناجم عن عملية شفط الدهون، لذلك يقدم الأطباء عدة نصائح تخص ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي وذلك بعد مرور سبعة أيام من اجراء عملية شفط الدهون

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.