شد-الترهلات

شد الترهلات بدون جراحة

الجسم المنحوت الخالي من الترهلات هو ما يسعى إليه الجميع، ولكن بعد فقدان الوزن تقابلنا مشكلة الجلد المترهل، وهي ما تسبب مظهر غير مرغوب به حيث إنه يوحي بتقدم السن، ولذلك سنعرض لكم اليوم أفضل طرق شد الترهلات سواء في المنزل أو في العيادات الطبية مع توضيح الخطوات التي يجب اتباعها بالتفصيل.

ما هي مشكلة ترهل الجلد

شد الترهلات
شد الترهلات

ترهل الجلد يعتبر من المشكلات القديمة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، خاصًة ممن يفقدون الوزن، ويمكننا تعريفه على إنه فقدان الجلد لمرونته مما يتسبب في ضعف الخلايا الليفية، وبالتالي لا يبقى الجلد على مظهره المشدود والمتناسق.

أسباب ظهور ترهلات الجلد

في الغالب لا تظهر ترهلات الجلد فجأة، بل تظهر بالتدريج وعلى مراحل مختلفة، وأما عن أسبابها فيمكن تلخيصها في النقاط البسيطة التالية:

  • فقدان الوزن:

 يتخذ الجلد شكل الجسم وحجمه، وبالتالي ففي حالة فقدان الوزن ينتج عن ذلك ارتخاء في أنسجة الجلد ويصبح مترهل، وتظهر الترهلات خاصة عند إتباع أنظمة التخسيس الخاطئة التي تؤدي إلى فقدان الوزن السريع.

  • عوامل وراثية:

قد لا يعلم الكثير من الأشخاص أن ترهل الجلد يدخل به في بعض الحالات العوامل الوراثية، حيث إنه يوجد بعض الأشخاص المعرضون لترهل الجلد أكثر من غيرهم، بالإضافة إلى أن إتباع العادات الخاطئة يساعد في زيادة معدل ترهل الجلد لديهم.

  • نقص كمية الماء في الجسم:

المياه تشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان، وهي من العوامل الأساسية للحفاظ على رطوبة الجلد ومرونته، ولذلك فإن نقص كمية الماء في الجسم ينتج عنه جفاف الجلد ويتسبب في سهولة ظهور الترهلات.

  • التعرض لأشعة الشمس:

الشمس مفيدة للبشرة وللجسم بوجه عام، ولكن عند كثرة التعرض لها يكون لها الكثير من الأضرار والتي من ضمنها ترهل الجلد، وذلك لأن الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس تتسبب في تكسير الإيلاستين والبروتين المسؤولان عن مرونة الجلد وشده.

  • جفاف الجلد:

جفاف الجلد الناتج عن نقص كمية الماء في الجسم، أو الناتج عن نقص الترطيب الخارجي للجلد، من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى ترهل الجلد، ويعتبر من الأسباب الغير مباشرة التي لا يلتفت لها عدد كبير من الأشخاص.

طرق شد الترهلات في المنزل

على الرغم من أن مشكلة الترهلات تمثل كابوس مزعج لنا جميعًا، إلا إنه يمكن التخلص منها في المنزل عن طريق إتباع عدة طرق وخطوات منها:

  • التمارين الرياضية:

 بالطبع تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أولى طرق شد الترهلات، حيث أن التمارين الرياضية تعمل على شد الجلد ولذلك ينصح بها بشدة من أجل الحصول على قوام منحوت خالي من الترهلات.

  • استخدام النايلون:

على الرغم إن هذه الطريقة تأثيرها أضعف من ممارسة التمارين الرياضية إلا إنها قد تساعد في التخلص من ترهل الجلد، يتم دهن المنطقة المترهلة بأي زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز مع إضافة الفازلين ومن ثم يتم لف المنطقة جيدًا وشدها باستخدام النايلون، وتركها لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، وبعد ذلك يتم إزالتها وتكرر هذه الطريقة يوميًا لمدة أسبوعين، هذه الطريقة تجمع بين تركيب الجلد ورفع درجة حرارته لتحفيز الدورة الدموية.

  • التدليك:

كل ما عليك فعله هو تدليك المناطق المترهل في الجلد بشكل يومي ومنتظم، حيث يساعد على شد الجلد المترهل، كما إنه يحفز الدورة الدموية مما يساهم في شد عضلات الجسم بشكل ملحوظ.

  • استخدام الكريمات الطبية:

هناك عدد من الكريمات الطبية التي تساعد في علاج ترهلات الجلد والتخفيف من حدتها، ويمكن استخدامها بسهولة في المنزل، ولكن بعد استشارة الطبيب.

طرق شد الترهلات في العيادات الطبية

بالطبع مع التقدم الكبير الذي نشهده في الطب، فأصبح هناك طرق طبية مختلفة تساعد في القضاء على الترهلات، وهي:

استخدام الليزر:

الآن يتم استخدام الليزر في علاج الكثير من المشاكل المرضية والتجميلية، والتي من ضمنها مشكلة الترهلات، فهناك جلسات ليزر في العيادات الطبية تعمل على القضاء على الترهلات ويتم عملها من قبل الطبيب المختص.

الموجات الفوق الصوتية:

تساعد هذه الموجات في التحسين من مظهر ترهل الجلد، يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات المناسب، ويتم عملها في العيادة الطبية باستخدام الأجهزة الحديثة.

الترددات الراديوية بدون جراحة:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق المستخدمة في عيادات السمنة من أجل مساعدة المرضى على تحسين مظهر الترهل ونتائجها فعالة.

تعتمد كل هذه الطرق على الموجات المختلفة التي تخترق طبقات الجلد وتحفز الحرارة مما يزيد من إنتاج الإيلاستين والكولاجين في الجلد، وبالتالي يعمل على شد العضلات والجلد ومعالجة مظهر ترهل الجلد الغير مرغوب به.

 

طرق شد الترهلات بدون جراحة
طرق شد الترهلات بدون جراحة

طرق شد الترهلات بالعمليات الجراحية

كل الطرق التي تم ذكرها تساعد في علاج ترهلات الجلد، إلا إنها قد تكون ذات تأثير ضعيف، ولذلك قد يلجأ البعض إلى العمليات الجراحية السطحية والطفيفة، والتي من ضمنها ما يلي:

  • التقشير بأشعة الليزر: وفي هذه الحالة يتم استخدام أشعة ليزر أقوى من العادية ولكن بمعدل يتحمله الجسم، حيث تعمل على تقشير طبقات الجلد وتحسين مظهر الترهل الموجود بها.
  • الترددات الراديوية الجراحية: تختلف هذه الترددات عن الترددات الراديوية بدون جراحة، حيث أنها تكون ذات تأثير اقوى وبالتالي تعطي نتائج أفضل وأسرع من نظيرتها.
  • الضوء النبضي المكثف: من الطرق المنتشرة أيضًا، والتي يمكن استخدامها للقضاء على الترهل بفاعلية.
  •  

نصائح لتجنب ظهور ترهلات الجلد

ترهلات الجلد على الرغم من صعوبة علاجها، إلا أنه يمكن تجنب ظهورها بسهولة وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

أولًا:

يجب إتباع طرق التخسيس الصحيحة والتي يوصي بها الطبيب من أجل فقدان الوزن بالمعدل الطبيعي، والبُعد عن الطرق التي تؤدي إلى فقدان الوزن السريع لأنها السبب الرئيس الذي ينتج عنه ظهور الترهلات والتي يصعب علاجها بعد ذلك.

ثانيًا:

ترطيب البشرة باستخدام الكريمات الطبية والزيوت الطبيعية يساعد في الحماية من الترهل، ولذلك ينصح بترطيب الجسم باستمرار خاصة في فترة إتباع الحمية الغذائية.

ثالثًا:

لا يجب إتباع نظام تخسيس من دون ممارسة التمارين الرياضية، لأنها لا تساعد فقط على حرق الدهون بل أيضًا تعمل شد الجلد وحمايته من الترهل، وحتى لو كانت ممارسة التمارين ستقتصر على فترة فقدان الوزن فقط.

رابعًا:

الحماية من أشعة الشمس، لأنها تؤثر على الجلد بشكل كبير وتضعفه خاصًة في فترات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس ضارة وتتسبب في إضعاف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

خامسًا:

الحرص على شرب كمية كافية من الماء لأنها تحافظ على ترطيب الجلد وتساعد في الاحتفاظ بمرونته، فلا تظهر عليه آثار التجاعيد أو الشيخوخة بسهولة.

سادسًا:

الحرص على تناول اللحوم والخضروات والفواكه الغنية بالبروتين، وذلك لأن البروتين يساعد في الحفاظ على مظهر الجلد الحيوي.

وأخيرًا، فمشكلة ترهل الجلد ليست من المشكلات الخطيرة، والآن يمكن معالجتها بسهولة من خلال طرق شد الترهلات التي قمنا بتوضيحها، كما أنه يمكن الوقاية منها بسهولة من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واتباع الحمية الغذائية المناسبة عند فقدان الوزن.

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.