عمليات-التجميل

انواع عمليات التجميل

انتشرت عمليات التجميل من حولنا انتشارًا كبيرًا وأصبحت متوفرة للجميع نساء ورجال وحتى لبعض الأطفال، نلاحظ ذلك بعد التطور الكبير الذي حدث في المجال الطبي لأن العمليات الطبية الآن لا تقتصر على العمليات الجراحية فقط، ولكن أصبح هناك الكثير من انواع عمليات التجميل وكل نوع له مميزاته وهو ما سنتحدث عنه اليوم في مقالنا بالتفصيل.

طريقة تحديد أفضل طريقة لعملية التجميل

انواع عمليات التجميل
انواع عمليات التجميل
  • في البداية يجب العلم أن كل عملية تجميل تهدف إلى علاج عيب محدد في الجسم، ولذلك فالقرار الاساسي لتحديد نوع عملية التجميل يعود الطبيب المختص.
  • مع تطور الطب الآن يمكن إجراء عملية التجميل بعدة طرق مختلفة، فيمكن علاج بعض المشكلات بالليزر أو بالجراحة، وفي هذه الحالة تحديدًا يمكن الاختيار بين أنواع عمليات التجميل المختلفة.
  • يفضل دائمًا البعد عن عمليات التجميل الجراحية، وذلك لأنه على الرغم من تطورها الكبير ونتائجها السريعة والفعالة، إلا إنها ما زالت عملية جراحية تتطلب فتح في أنسجة الجسم وهو ما قد يكون له الكثير من الآثار السلبية.
  • لا يفضل اللجوء إلى وسائل التجميل سريعة أو مؤقتة المفعول.
  • قبل اللجوء إلى نوع محدد من عمليات التجميل يجب معرفة آراء من قاموا بتجربتها سابقًا ونتائجها معهم.

انواع عمليات التجميل

وبذلك بعد أن ذكرنا طريقة تحديد افضل طريقة لاجراء عملية تجميل ، ننتقل للإجابة على سؤال ماهى انواع عمليات التجميل؟

شهد الطب في الفترة الأخيرة تطورًا كبيرًا خاصًة في العمليات الجراحية وذلك بفضل الاكتشافات الطبية الحديثة والمعدات الطبية التي تم تطويرها، والآن نلاحظ وجود عدد كبير من العمليات التجميلية من ضمنها:

  • التجميل بالليزر:

أشعة الليزر تعتبر من الاكتشافات الطبية الممتازة والتي أحدثت تغير جذري في عالم الطب، فالآن الكثير من العمليات الجراحية تم استبدالها بأشعة الليزر، والكثير من المشاكل الطبية تم التخلص منها وعلاجها بطريقة فعالة باستخدام أشعة الليزر، وذلك لأنه آمن وأقل خطرًا من العمليات الجراحية، بالإضافة إلى تكلفته المنخفضة.

  • الخيوط الجراحية:

الخيوط الجراحية من التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل ويوجد منها أنواع مختلفة، فيوجد الخيوط المعقودة وخيوط الريشة، وكل نوع منهما له استخدامه، وتستخدم الخيوط التجميلية عامة في شد الوجه بالخيوط وإبراز ملامحه.

  • الحقن التجميلية:

تعتبر حقن الدهون من أسهل الطرق التجميلية وأبسطها ولذلك يلجأ لها عدد كبير من الأشخاص، وفي الغالب هي تستخدم في علاج التجاعيد، ومن أمثال هذه الحقن هي البلازما والفيلر والبوتكس.

  • العمليات الجراحية التجميلية:

وهي أحد انواع عمليات التجميل المتعارف عليها منذ فترة كبيرة، ولكنها الآن بالطبع تشهد تطور ملحوظ، وهي تتم عن طريق فتح جراحي في المنطقة المراد تجميلها وإجراء التعديل المناسب عليها، ثم يتم تخيط الجلد مرة أخرى بطريقة تجميلية لإخفاء أثر الجراحة ومن أمثالها عملية تجميل الأنف، تكبير أو تصغير أو رفع الثدي.

  • عمليات شفط الدهون :

عمليات شفط الدهون هي التي تهدف إلى إنقاص الوزن والتخلص من الدهون في منطقة محددة في الجسم ويتم ذلك بعدة طرق مختلفة.

  • الأشعة الحديثة:

بجانب أشعة الليزر فهناك أنواع أخرى من الأشعة يتم استخدامها في العمليات التجميلية مثل أشعة الراديو الترددية واستخدام الفيزر فى نحت الجسم .

انواع-عمليات-التجميل
انواع-عمليات-التجميل

استخدامات الليزر في التجميل

نظرًا للتطور الكبير الذي أحدثه الليزر في المجال الطبي عامة ومجال الطب التجميلي خاصًة، نوضح فيما يلي استخدامات الليزر في التجميل وهي:

  • علاج حب الشباب وآثاره:

حب الشباب من المشاكل المنتشرة التي تواجه الجميع وتتسبب في تشويه مظهر البشرة بشكل كبير، وحتى في حالة اختفائها فهي تترك آثار عميقة لا يمكن علاجها بسهولة من خلال الكريمات الطبية، ولذلك يتم اللجوء إلى الليزر لأنه يعمل على علاج طبقات البشرة بعمق ويساعد في الحصول على بشرة نضرة وصافية خالية من حب الشباب آثاره وعلاج حفر الوجه .

  • إزالة الشعر الزائد:

أصبح الليزر الآن هو الحل السحري والأساسي لأغلب السيدات من أجل التخلص من الشعر الزائد ومنع نموه مرة أخرى، لأنه يعمل على حرق بصيلات الشعر الموجودة في الجلد بطريقة آمنة دون إحداث أضرار بطبقات الجلد.

  • التخلص من ترهلات الجلد:

يساعد الليزر بشكل كبير في شد ترهلات الجلد وتحسين مظهرها، وذلك لأنه يتسلل إلى طبقات الجلد العميقة ويعمل على تحفيز الدورة الدموية بها وبالتالي يزيد من إنتاج الإيلاستين والكولاجين اللذان يعملان على شد الجلد والتخلص من ترهله وازالة السيلوليت نهائيا .

  • توحيد لون البشرة:

يساعد الليزر في علاج تصبغات الجلد وتوحيد لون البشرة، وهو ما يعطيها مظهر نضر وشبابي أكثر من السابق.

  • علاج تشوهات الجلد:

بالطبع لا يمكن أن نذكر الليزر دون أن نذكر قدرته على علاج تشوهات الجلد المختلفة سواء كانت حروق أو ندوب توجد به، فهو يساعد على التخلص من كل ذلك.

يجب أن نذكر أن كل العلاجات المذكورة باستخدام الليزر في الغالب تحتاج إلى عدة جلسات من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

نصائح هامة عند الإقبال على إجراء عملية تجميل

عند الإقبال على إجراء عملية تجميل فهناك عدة نصائح يجب علمها سواء قبل إجراء العملية أو بعدها، ونذكر بعضًا منها في النقاط التالية:

  • عمليات التجميل تهدف في الأساس إلى تحسين المظهر العام، ومعالجة أي عيوب توجد في الوجه أو الجسم، ولذلك لا يجب الإكثار منها أو المبالغة فيها حتى لا تتسبب في إحداث تشويه وليس تجميل على عكس المرجو.
  • في حالة الرغبة في إجراء أي تجميل مهما كان بسيط يجب اللجوء إلى الطبيب المختص وعدم اللجوء إلى من يدعون علمهم في هذا المجال أو مراكز التجميل الغير معتمده من وزارة الصحة ، لأن هذا المجال هو مجال طبي بحت ويحتاج إلى خبراء به حتى لا يتسبب أضراء جسيمة بعد ذلك.
  • لا يجب اللجوء إلى العمليات التجميلية الجراحية في بداية الأمر، فيجب تجربة وسائل التجميل الأخرى والتي لا يكون لها الكثير من الآثار الجانبية.
  • يجب اللجوء إلى طبيب متمكن وله خبرة كبيرة في مجال التجميل من أجل تحديد نوع عملية التجميل المناسب لحالة المريض، ويتم إجراؤها بطريقة صحيحة.
  • بعد إجراء عملية التجميل سوف يخبرك طبيبك الخاص بعدة نصائح يجب الاستمرار عليها بانتظام، كما يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب من أجل معرفة تطورات العملية والنتائج التي تم التوصل لها ومدى رضى الحالة عنها.
  • لا يفضل البدء في اللجوء للعمليات التجميلية قبل سن الثلاثين خاصًة عمليات التجميل الخاصة بشد الوجه لتجنب إجهاد طبقات الوجه في سن مبكر.
  • أسعار عمليات التجميل تختلف من طبيب إلى أخر ومن حالة إلى أخرى، ولكن لا يحب اللجوء إلى عمليات التجميل رخيصة الثمن أو التي يتم إجراؤها في مراكز غير طبية.

وأخيرًا على الرغم من إنه يمكن إجراء العملية التجميلية لأكثر من طريقة كما ذكرنا إلا أن طبيب جراحة التجميل المختص قد يضطر لتحديد عملية تجميلية محدده، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وختامًا انواع عمليات التجميل كثيرة ومتنوعة وشهدت تقدم كبير في الآونة الأخيرة وأصبحت حل مثالي لكثير من السيدات اللواتي يعانين من بعض المشاكل في أجسامهم أو بشرتهم، ولكن على الرغم من ذلك لا يجب استسهالها واللجوء إليها أغلب الوقت حتى لا تأتي بنتائج عكسية.

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.