كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين

كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين

يعتبر السيلوليت في منطقة الفخذين وفي الجسم بشكل عام، أحد المشاكل المزعجة، والتي تتسبب بمظهر سيء للجسم، مما يشعر صاحبه بفقد الثقة بنفسه، وعدم الرضا عن مظهره، وينتشر السيلوليت لدى النساء أكثر من الرجال، بسبب الهرمونات وكذلك الحمل والولادة، وتعتبر منطقة الفخذين هي المنطقة الأكثر إصابة بالسيلوليت، ولذلك في السطور التالية نقدم كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين.

ماهو السيلوليت؟

السيلوليت هو تجمع الدهون تحت طبقة الجلد بشكل غير متساوي مما يؤدي إلى ظهور تكتلات ونقرات في الجلد بالإضافة إلى ما يشبه الحفر، ويؤدي في النهاية إلى مظهر أقرب ما يكون إلى قشر البرتقالة، يظهر السيلوليت غالبًا في المناطق الغنية بالدهون في الجسم، مثل الفخذين والأرداف، وهو حالة شائعة وغير خطيرة، وفي حال ظهوره فأنه لا يؤثر على الصحة العامة ولا يحتاج إلى أي علاج، ولكن من الناحية الشكلية والجمالية فهناك العديد من الحلول والطرق للتخلص من السيلوليت والتي سوف نتعرف عليها لاحقًا.

لماذا تصاب السيدات بالسيلوليت أكثر من الرجال؟

أظهرت بعض الدراسات أن نسبة السيدات اللاتي يعانين من السيلوليت تصل إلى 90%، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل فرص الإصابة بالسيلوليت لدى النساء أكثر من الرجال، ومن هذه الأسباب:

  • يحتوي جسم المرأة على كمية دهون أكثر من الرجل، بينما الكتلة العضلية عند الرجال أكبر من النساء، مما يجعل فرص ظهور السيلوليت قلية.
  • طبقة الجلد لدى النساء أرق منها عند الرجال،  مما يسهل من تراكم الدهون وظهور الندبات والحفر.
  • التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تمر بها المرأة على مدار حياتها، خاصًة في فترات الحمل والولادة والرضاعة، وكذلك فترة إنقطاع الطمث، حيث تؤثر هذه التغيرات الهرمونية على حالة الجسم بشكل عام.

أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين

قبل الإجابة عن كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين سنعرض العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت في منطقة الفخذين، ومنها:

  • عوامل وراثية، فقد يصاب الشخص بالسوليلت إذا كانت أحد الأبوين أو الأجداد مصابا به، وكذلك بسبب العوامل الوراثية المرتبطة بطرق تكون الدهون تحت الجلد.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن: يحدث السيلوليت غالبًا لمعظم الأشخاص المصابين بالسمنة، حيث يظهر في المناطق الغنية بالدهون.
  • النمط الغذائي الغير صحي: يحدث السيلوليت أيضا بسبب سوء التغذية، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وكذلك قلة تناول الفاكهو والخضروات الغنية بالفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تعمل على نضارة الجلد وحيويته.
  • جفاف الجلد: أحد عوامل ظهور السيلوليت هو جفاف الجلد، ولذلك يظهر لدى الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من المياه يوميا.
  • التقدم في العمر: تقل حيوية الجلد ومرونته بشكل طبيعي بسبب التقدم في العمر وقلة إفراز الكولاجين، مما يجعل فرص الإصابة بالسيلوليت أكبر كلما تقدم الشخص في العمر.
  • الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة: يؤدي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، كذلك عدم ممارسة الرياضة، إلى بطء وقلة تدفق الدم في منطقة الفخذين وهو الأمر الذي يؤدي إلى ظهور السيلوليت.
  • هناك بعض الأمور الأخرى مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية، وكذلك إرتداء الملابس الضيقة أو إرتداء  السيدات للكعب العالي لفترات طويلة.
كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين 2

كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين

هناك العديد من الطرق والتقنيات الحديثة التي توضح كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين، ويمكن تقسيم هذه الطرق إلى طرق طبيعية أو منزلية، وطرق طبية أو علاجية، وسوف نشرحها في السطور التالية بالتفصيل:

طرق طبيعية للتخلص من السيلوليت

في الحقيقة لا تعتبر هذه الطرق فعالة بشكل كبير، خاصًة مع حالات السيلوليت الشديدة، ولكنها تساهم بشكل كبير في التخلص من السيلوليت  في الفخذين وتحسين مظهر بنسبة كبيرة، ومن هذه الطرق:

  • إنقاص الوزن قدر الإمكان إذا كنت تعاني من السمنة.
  • ممارسة الرياضة، والتركيز على التمارين الرياضية التي تساعد على شد الفخذين مثل تمرين الإسكوات وغيرها من التمارين.
  • ترطيب الجسم، عن طريق شرب كميات كافية من المياه يوميّا، بالإضافة إلى ترطيب الجلد بالكريمات المرطبة.
  • جلسات المساج والساونا بشكل منتظم تساعد كثيرًا في تحسين مظهر السيلوليت، وذلك لأنها تعمل على تعزيز الدورة الدموية في منطقة الفخذين.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة و الاوميجا ثري، حيث أنها المسؤولة عن نضارة وحيوية الجلد.
  • التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات.

طرق وتقنيات طبية للتخلص من السيلوليت في الفخذين

مع التطور الطبي والتقني، أصبح لجميع المشكلات حلولا في غاية السهولة، حيث يمكن التخلص من السيلوليت من خلال أحد هذه التقنيات:

جراحة شفط الدهون

ويتم في هذه العملية إزالة الخلايا الدهنية الزائدة، والمتسبب الرئيسي في مظهر السيلوليت، وهذه الطريقة ليس الأفضل في هذا المجال، فهناك العديد من التقنيات الأخرى الأكثر حداثة وأقل خطورة.

معالجة السيلوليت بالليزر

يتم إطلاق اشعة الليزر من خلال أنابيب صغيرة يتم إدخالها إلى الجسم من خلال ثقوب صغيرة، وتقوم أشعة الليزر بتفتيت الدهون الزائدة، كما تعمل على شد الجلد مما يؤدي إلى القضاء على السيلوليت.

تفتيت الدهون بالموجات الصوتية

مثل جهاز الفيزر الأمريكي، ولكن ما يعيب هذه الطريقة أنها تحتاج إلى أكثر من جلسة، حيث لا يتم القضاء على المشكلة من خلال جلسة واحدة.

تقنية الميزوثيرابي “Mesotherapy”

ويتم من خلال هذه الطريقة حقن أماكن السيلوليت ببعض الأدوية والفيتامينات في الأنسجة الجلدية، وتساعد هذه الحقن على شد الجلد وتحسين مظهره الخارجي.

تقنية تفريغ الأنسجة

وعن كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين هناك أيضًا تقنية طبية أخرى وهي تقنية تفريغ الأنسجة، حيث يقوم الطبيب من خلال جهاز خاص بقطع الروابط الصلبة المسؤولة عن مظهر السيلوليت، لتقوم بعدها الأنسجة المتبقية  بملء الفراغات من جديد وإعطاء الجلد مظهرة المسطح الطبيعي، وما يميز هذه الطريقة أن نتيجتها ممتازة وتستمر لمدة طويلة قد تمتد إلى أعوام.

تقنية الكاربوكسي

وهي تقنية تعتمد على إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 تحت الجلد مباشرة، وعلى الرغم من فعالية العلاج بهذه الطريقة إلا أن لها بعض المضاعفات والآثار الجانبية، والتي تجعلها غير مفضلة للجميع، مثل ظهور بعض الكدمات والتورمات بعد الإنتهاء من الجلسة، كذلك عدم الشعور بالراحة أثناء القيام باستخدام هذه التقنية.

التخلص من السيلوليت في الفخذين بالتبريد

ويتم عن طريق هذه التقنية القضاء على الخلايا الدهنية عن طريق التبريد، حيث يتم وضع المناطق المصابة على ألواح باردة تؤدي إلى تجميد الخلايا الدهنية المتسببة بالسيلوليت والقضاء عليها.

جهاز الفيلاشيب VELASHAPE 3

ويعمل هذا الجهاز على شفط الطبقات المتضررة أسفل الجلد، وإذابة الدهون وقطع الأنسجة الضامة المتسببة بالسيلوليت، وكذلك تعزيز إنتاج الكولاجين وزيادة الدورة الدموية في المنطقة المصابة.

بعض الكريمات الطبية خاصًة

تلك التي تحتوي على نسبة معينة من مادة الريتينول والتي يقوم الطبيب بوصفها للشخص ليقوم باستخدامها مرتين يوميا لمدة قد تصل إلى 6 أشهر على الأقل للوصول إلى النتيجة، كذلك بعض المراهم الطبية التي تحتوي على مستخلصات الأمينوفيلين والثيوفيلين وكذلك الكافيين، والتي أثبتت أن لها قدرة فعالة على تكسير الدهون.

أخيرًا، وبعد أن قدمنا لكم كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين، أصبح من الواضح ان حل المشكلة أصبح غاية في السهولة على عكس ما يعتقده الكثيرون، فقط قم بزيارة الطبيب المختص ليقوم بترشيح الطريقة الأفضل لحل مشكلتك.

Table of Contents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.