أبرز طرق علاج الجفون المتهدلة

أبرز طرق علاج الجفون المتهدلة

بالطبع يتفق الجميع على أن أحد علامات الجمال لكل من الرجال والنساء هي العيون، لذلك يسعى الجميع إلى إبراز جمالها، لذلك ظهرت طرق عديدة تستخدم في علاج الجفون المتهدلة وذلك من خلال تلك التقنيات التجميلية الحديثة التي تهتم باستخدامها أكاديمية النحت والتجميل لعلاج الجفن المتهدل والهالات السوداء من أجل إظهار جمال العيون وإبرازها. 

ما هي الجفون المتهدلة؟

تعتبر الجفون المتهدلة هي حالة مرضية تظهر على الوجه نتيجة ارتخاء أو تدلي الجفون العلوية للعين دون المستوى الطبيعي لدى جميع الأشخاص، علاوة على ذلك أن تلك الحالة تحدث لعين واحدة أو كل من العينين. 

الجدير بالذكر أن الجفون المتهدلة تعمل على حجب الرؤية بشكل كلي أو جزئي ويرجع ذلك إلى درجة الإصابة نفسها، كما أنه يوجد بعض الحالات التي يتم شفاؤها بالكامل وحالات أخرى يجب أن يتم التدخل الجراحي بها والذي يعتبر أحد الطرق المستخدمة في علاج الجفون المتهدلة والتي يتم استخدام احدث التقنيات بها. 

أنواع الجفون المتهدلة

هناك نوعان رئيسيان لحالات الإصابة بالجفون المتهدلة وهم:

  • النوع الوراثي وهو ما يسمى بالارتخاء الخلقي لأنه يصيب الطفل منذ لحظة ولادته.
  • النوع الثاني وهو ما يسمى بالارتخاء المكتسب والذي يصيب البالغين في أي مرحلة عمرية لهم. 

علاج الجفون المتهدلة جراحيًا

هناك العديد من التقنيات المستخدمة في علاج الجفون المتهدلة سواء تم ذلك عن طريق التدخل الجراحي أو بدون التدخل الجراحي حيث يرجع ذلك إلى درجة تهدل الجفن سواء كان بسيطًا أو متوسطًا أو شديدًا، ومدى نوع الإصابة سواء كان ارتخاء مكتسب أو ارتخاء خلقي. 

الجدير بالذكر أن التدخل الجراحي هو من التقنيات التي تستخدم في علاج الجفون المتهدلة في بعض الحالات التي يوجد بها أكياس دهنية بالجفن السفلي أو لإزالة الانتفاخات الموجودة بهذه المنطقة إلى جانب القيام بشد جفن العين ورفع الحاجب، حيث يقوم الطبيب المختص بربط العضلة الرافعة للجفن العلوي، أو شدها لرفع الجفن، كما أنه في بعض الحالات يتم إزالة كل من الجلد الزائد والدهون المتسببة في ذلك. 

تجهيزات ما قبل علاج الجفن المترهل بالجراحة

لقد ذكرنا سابقًا أن استخدام الجراحة هي واحدة من الطرق التي يتم استخدامها في علاج الجفون المتهدلة والتي يلجأ الطبيب إليها في بعض الحالات، ولكن قبل إجراء هذه الجراحة هناك بعض التجهيزات التي يقوم أطباء أكاديمية النحت والتجميل بطلبها من المريض للتأكد من أن مثل هذه الطريقة هي الطريقة المناسبة لحالة المريض، ولتجنب حدوث أي مضاعفات ممكنة، حيث أن هذه التجهيزات هي:

  • قياس نظر المريض، وذلك لتحديد مدى تأثر الرؤية الناتج من تهدل الجفون.
  • تحديد درجة تهدل الجفون عن الطبيعي من أجل شدهم أو خفضهم للمكان الصحيح. 
  • بعض الفحوصات الروتينية لكل من الضغط والسكر والقلب.
  • معرفة الأدوية والفيتامينات التي يستخدمها المريض. 
  • التأكد من عدم تناول المريض أدوية السيولة مثل دواء الأسبرين. 

كل هذه التجهيزات يجب أن يقوم الطبيب بطلبها من المريض قبل إجراء مثل هذه الجراحة، كما انه لا داعي للقلق حيث إنه يتم استخدام المخدر الموضعي. 

أثناء علاج تهدل الجفون بالجراحة

يقوم الطبيب ببعض الخطوات من أجل القيام بـ علاج الجفون المتهدلة عن طريق التدخل الجراحي، وذلك كما يلي:

  • إذا كان المريض سوف يقوم بجراحة لكل من الجفون السفلية والعلوية معًا، يقوم الطبيب بجراحة الجفن العلوي أولًا.
  • يتم عمل شق على طول التجعيد الطبيعي للجفن العلوي، ومن ثم إزالة الجلد الزائد وبعض الأنسجة العضلية والدهنية الموجودة في هذه المنطقة.
  • يتم إغلاق هذا الشق عن طريق خيوط رقيقة لا تسبب أي ندوب وذلك طبقًا لمهارة وكفاءة الطبيب. 
  • في بعض الحالات يتم استخدام غراء جراحي للجلد. 
  • يتم عمل شق آخر تحت الرموش مباشرةً أو داخل الجفن السفلي تمامًا.
  • يقوم الطبيب بإزالة كل من الأنسجة الدهنية والعضلية الزائدة، وكذلك الجلد الزائد.
  • يتم الخياطة في الجبهة الداخلية للجفن أو تحت الرموش وذلك حسب موقع الشق.
  • يتم إجراء عملية جراحية أخرى إذا كان الجفن مترهل بمحاذاة البؤبؤ وهذا ما يسمى بتدلي الجفون. 
  • هناك بعض العمليات الأخرى التي من الممكن أن تتم تزامنًا مع جراحة الجفون مثل رفع الحواجب أو شد الوجه.
أبرز طرق علاج الجفون المتهدلة
أبرز طرق علاج الجفون المتهدلة

ما بعد إجراء جراحة الجفون المتهدلة

قوم أكاديمية النحت والتجميل بطمئنة جميع من يريدون إجراء مثل هذه الجراحة والتي تعتبر من أحد الطرق المستخدمة في علاج الجفون المتهدلة إلى أن هذه الجراحة تستغرق في معظم الأحيان أقل من ساعتين، كما أنه يتم تخدير المريض تخدير موضعي وبعد الانتهاء من العملية يتم حقن الوريد ببعض المهدئات والمسكنات. 

بالإضافة إلى ذلك تقوم أكاديمية النحت والتجميل بمتابعة حالة المريض بعد الإنتهاء من العملية من أجل التأكد من استقرار حالته ثم تسمح له بالخروج ويستطيع المريض خلال فترة صغيرة مواصلة حياته كما كانت من قبل. 

يجب التنويه إلى ضرورة الابتعاد عن اشعة الشمس وتجنب تعريض الجلد لها قبل العملية بأسبوع وبعد الانتهاء من الجراحة بثلاثة أشهر، كما أنه هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي سوف يوضحها الطبيب للمريض والتي يجب الالتزام بها تمام الالتزام لتحقيق النتائج المرجوة. 

مميزات علاج الجفون المتهدلة بالجراحة

هناك العديد من المميزات التي سوف تلاحظها عند علاج الجفون المتهدلة جراحيًا والتي توضحها أكاديمية النحت والتجميل فيما يلي:

  • عند إجراء الفحوصات روتينية الخاصة بتجهيزات ما قبل العملية قد يتبين خلالها إصابة المريض بأحد الأمراض الخطيرة، الأمر الذي يجعله يبدأ في علاجه على الفور دون تأخير. 
  • الحصول على جفون مشدودة وجميلة دون أي ترهل. 
  • التخلص من بعض علامات الشيخوخة والتي بعد أن يتم إزالتها تعود المنطقة المحيطة بالعين نضرة وشابة. 
  • تحسين مجال الرؤية وعودته إلى مستواه الطبيعي.
  • تحسين كل من الحالة النفسية والمزاجية لدى المريض وذلك بسبب التأثير الإيجابي الذي يحدث بعد شد ترهل الجفن

بدائل أخرى لعلاج الجفون بدون جراحة

يوجد بعض الحالات التي من الممكن أن يتم استخدام بعض التقنيات الأخرى في علاج الجفون المتهدلة مثل:

  •  الليزر الكربوني والذي يتم استخدامه لإزالة الدهون والجلد الزائد، كما أن نتائجه مذهله حيث يترك القليل من الندوب ونتائجه سريعة. 
  • استخدام الحقن مثل حقن البوتكس وحقن الفيلر وحقن الدهون الذاتية وحقن البلازما، حيث يهمل الحقن على شد الترهلات الموجودة في جفون العين
  • الموجات الصوتية لشد الجفون وتعتمد هذه التقنية على تحفيز إنتاج الكولاجين الموجود في البشرة، وذلك من خلال القيام برفع درجة الحرارة الموجودة في الأنسجة تحت الجلد. 
  • الأدوية حيث ان هناك بعض أنواع القطرات التي تستخدم للعين بعد وصف الطبيب المختص لذلك، مما تعمل على اتساع العين. 
  • فرشاة الأسنان الكهربية والتي تستخدم من أجل القيام بتحفيز العضلة التي تقوم برفع العين. 

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن كل هذه الطرق تعتبر من طرق علاج الجفون المتهدلة إلا أن أكاديمية النحت والتجميل تنبه على جميع مرضاها ترك اختيار الطريقة المناسبة للطبيب، حيث إنه يقوم بتحديد التقنية المناسبة لحالة المريض وهذا يعتمد على خبرة وكفاءة الطبيب نفسه، لذلك يجب اختيار الطبيب بعناية فائقة. 

التكلفة التقريبية لابرز طرق علاج الجفون المتهدلة

تتأثر التكلفة الفعلية لـ علاج الجفون المتهدلة طبقًا للطريقة المستخدمة في العلاج ونوع التقنية نفسها وحالة المريض ودرجة ترهل الجفن، إلى جانب أن هذه التكلفة تتأثر أيضًا بكل من خبرة الطبيب ومهارته وسمعة المكان الذي سوف يتم من خلاله علاج الجفون المتهدلة، كما أنه يجب العلم أنه على الرغم من أهمية مثل هذه العمليات التجميلية إلا أن التأمين الصحي لا يقوم بتغطية تكاليفها.  

يمكنك القيام بحجز وتحديد موعد مع نخبة من أفضل وأمهر أطباء التجميل الموجودين بالشرق الأوسط وذلك من خلال أكاديمية النحت والتجميل فور الضغط على هذا الرابط

Table of Contents

احجز موعدك الآن مع أكاديمية النحت والتجميل
يسعدنا تلقى كافة الاستفسارات مع فريق المركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.